أميركا والخطأ في تأشيرات منفذي الهجمات   
الجمعة 1423/8/5 هـ - الموافق 11/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت صحيفة الرأي العام الكويتية وصية أحد منفذي عملية جزيرة فيلكا الكويتية التي قال فيها "إن الجهاد هو طريق الخلاص من العار, والحل لتحرير المقدسات, أما صحيفة الشرق الأوسط فتطرقت لتقرير يكشف أخطاء فادحة للخارجية الأميركية عندما أجازت طلبات التأشيرات التي منحت لمنفذي هجمات سبتمبر.


الجهاد هو طريق الخلاص من العار والحل لتحرير المقدسات, وأعداء الإسلام سيعلمون أن هناك رجالا يغارون على أعراض المسلمين وينتفضون لنصرة إخوانهم

أنس الكندري/ الرأي العام

الجهاد طريق الخلاص
نشرت صحيفة الرأي العام الكويتية الوصية التي كتبها أنس الكندري أحد منفذي عملية جزيرة فيلكا الكويتية, وقال فيها "إن الجهاد هو طريق الخلاص من العار, وهو الحل لتحرير المقدسات, وإن أعداء الإسلام سيعلمون أن هناك رجالا يغارون على أعراض المسلمين وينتفضون لنصرة إخوانهم", وتعهد أنس أن يقاتل الكافرين حتى ولو كان وحيدا.

ووصفت الصحيفة الكويتية عملية "فيلكا" بأنها صغيره إذا ما قورنت بغيرها لكن القراءة الموضوعية لأبعادها وظروفها وتوقيتها تظهر أنها قد تكون رأس جبل الجليد والمخفي أعظم.

وتبين الصحيفة أن العملية حدثت في الحادية عشرة والنصف صباحا لكن الأميركيين لم يسمحوا لقوات الأمن الكويتية أو حتى للمسؤولين الأمنيين في سفارة الولايات المتحدة أو للمسؤولين في قاعدة الدوحة الأميركية هناك بالوصول إلى الموقع والمشاركة في التحقيق قبل الثالثة والنصف من بعد الظهر, قائلين إنهم يتلقون الأوامر من القيادة في البحرين وليس من أي جهة أخرى.

أخطاء فادحة للخارجية الأميركية
نشرت صحيفة الشرق الأوسط تقريرا نشر في الولايات المتحدة يكشف أخطاء فادحة ارتكبتها وزارة الخارجية الأميركية عندما أجازت طلبات التأشيرات التي منحت لخمسة عشر من منفذي هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

ويذكر التقرير أن بعضهم قدم معلومات ناقصة في الاستمارات الخاصة بالتأشيرات, بل إن قسما منهم رفضت لهم طلبات سابقه, ثم قبلت لهم طلبات لاحقه.

ويشير التقرير أيضا إلى أن واحدا فقط من منفذي الهجمات قدم عنوانا حقيقيا لأن طلبه الأول رفض, بينما سجل الباقون مواقع عامه, بل إن بعضهم وضع في خانة العنوان كلمة فندق, ووضع آخر كلمة بلا.

وفي موضوع آخر تقول الصحيفة إن الشرطة الفدرالية الأميركية "FBI" ترفع درجة تأهبها بعد تحليلها شريط الظواهري, فقد نصح مكتب التحقيقات الفدرالي الأجهزة والسلطات الأمنية باتخاذ خطوات حذره بهدف كشف وردع هجمات إرهابية محتملة.

وأشار تقرير لـ"FBI" إلى أن أحد المعتقلين من عناصر القاعدة أشار إلى أن الشبكة تدلي بمثل هذه التصريحات عقب المصادقة على خطة محدده لشن هجوم.


وزراء إعلام دول الخليج العربي حذروا قناة الجزيرة من أنه يتعين عليها أن تقلل من حدة لهجتها وبرامجها المثيرة للجدل وإلا تعرضت لعدم تعاون من جانبهم

القدس العربي

الجزيرة ولهجة التأدب

ذكرت صحيفة "القدس العربي" نقلا عن مصادر خليجية أن وزراء إعلام دول الخليج العربي حذروا قناة الجزيرة من أنه يتعين عليها أن تقلل من حدة لهجتها وبرامجها المثيرة للجدل وإلا تعرضت لعدم تعاون من جانبهم.

وقال أحد الوزراء الذين حضروا الاجتماع "إننا نؤيد حرية التعبير لكننا نرفض منظمة إخبارية ماهرة في استخدامِ لغة عدوانية مهينة".

وقال مصدر كبير آخر إن الوزراء يأملون أن تتبنى الجزيرة لهجة أكثر تأدبا وإلا فإن مجلس التعاون الخليجي سيدعو القطاعين العام والخاص إلى عدم التعاون معها "حسب تعبيره".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة