تجهيز معمل الفضاء الأوروبي للتجارب   
الجمعة 8/2/1429 هـ - الموافق 15/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:57 (مكة المكرمة)، 10:57 (غرينتش)
شليغل تلقى تهنئة ميركل على أول سباحة له في الفضاء (الفرنسية)
يقوم رواد الفضاء وفرق التحكم الأرضي بتجهيز المعمل الأوروبي الذي جرى تثبيته مؤخرا على المحطة الفضائية الدولية للتجارب العلمية.
 
في المقابل وضعت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اللمسات الأخيرة على خطط لسباحة أخيرة في الفضاء لرواد المكوك أتلانتيس.
 
ونقل أتلانتيس المعمل كولومبس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية الذي بلغت تكلفته 1.9 مليار دولار إلى الفضاء خلال الأسبوع الجاري، وجرى تركيبه خلال أول سباحة في الفضاء من بين ثلاث جولات سباحة مقررة خلال رحلة المكوك إلى المحطة الفضائية الدولية التي تستمر تسعة أيام.
 
وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية جان جاك دوردين لرواد الفضاء "لا أستطيع أن أصدق حتى الآن أن كولومبس في الفضاء".
 
وهنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في اتصال هاتفي رائد الفضاء الألماني هانز شليغل أحد أفراد طاقم أتلانتيس على أول سباحة له في الفضاء الأربعاء الماضي.
 
وخلال جولة السباحة الأخيرة في رحلة أتلانتيس المقررة اليوم سيقوم رائدا الفضاء ريكس فالهايم وستانلي لاف بتركيب تلسكوب شمسي وإجراء تجربة على مواد علمية خارج المعمل الأوروبي الجديد.
 
كما يعتزمان فحص وصلة متآكلة دفعت ناسا إلى إغلاق أحد جناحي الطاقة الشمسية بالمحطة.
 
في الوقت نفسه يستعد مركز كينيدي الفضائي التابع لناسا بولاية فلوريدا لعملية الإطلاق القادمة في برنامج مكوك الفضاء في 11 مارس/ آذار التي سيحمل فيها المكوك أنديفر الجزء الأول من مجمع معامل الأبحاث الياباني -كيبو- إلى الفضاء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة