أغان إسبانية تفتتح مهرجانات صور والجنوب   
الجمعة 1423/5/10 هـ - الموافق 19/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعطيت شارة بدء مهرجانات صور والجنوب في لبنان التي تقام للعام السادس على التوالي على وقع موسيقى التانغو والجاز والفلامنغو، وقدم الفنان الإسباني خوسيه فرنانديز على مدرجات مدينة صور الرومانية التاريخية مجموعة أغان إسبانية ثم غنى لكبار المطربين العرب أمثال عبد الحليم حافظ أغنية "أول مرة" ووديع الصافي "جبلنا".

كما قدم المطرب اللبناني معين شريف المعروف بأغانيه الوطنية إلى جانب العاطفية الفقرة التالية من السهرة الافتتاحية، إذ غنى "لازم تعرف يا محتل" التي ألهبت الجمهور اللبناني فشاركه غناء وتصفيقا.

وتقول مقدمة أغنية شريف "لازم تعرف يا محتل نحن مين وأنت مين، نحن هيهات من الذل وأنت للذل عناوين"، ويذكر شريف في هذه الأغنية مذبحة قانا التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي عام 1996 في قرية قانا الجنوبية بحق مواطنين كانوا لاجئين بمقر قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة فقصفتهم الطائرات الحربية الإسرائيلية.

وغنى شريف أغاني أخرى عاطفية، ثم تبعه في الغناء الفنان اللبناني وديع الصافي بأغنية "رح حلفك بالغصن يا عصفور".

وقالت أمينة سر اللجنة المنظمة لمهرجانات صور -التي ستستمر أربعة أيام- فاديا حمود إن المهرجان هذا العام سيشارك به شعراء عرب، منهم الشاعر غسان مطر من لبنان، ومن سوريا شوقي بغدادي، ومن مصر عبد الرحمن الأبنودي، ومن فلسطين يوسف الخطيب. وأشارت إلى أنه سينظم زفاف جماعي لحوالي 56 زوجا على الطريقة التقليدية تشجيعا على إحياء التراث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة