زوجة مانديلا السابقة تنتقد المؤتمر الوطني الحاكم   
الخميس 1422/8/29 هـ - الموافق 15/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نيلسون مانديلا
انتقدت النائبة ويني مادكيزلا مانديلا الزوجة السابقة لنيلسون مانديلا اتفاقية التعاون المقترحة بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا والحزب الوطني الجديد، ووصفته بأنه عملية انتحار سياسي.

وقالت مانديلا التي تترأس الرابطة النسائية في الحزب الحاكم إن اتفاقية التعاون تشبه دعوة امرأة لرجل لمشاركتها الفراش وهي تعلم أنه يحمل فيروس HIV المسبب لمرض نقص المناعة.

ويسعى مشروع الاتفاق المقترح إلى تعزيز العلاقات بين الحزبين المؤتمر الوطني الحاكم والحزب الوطني الجديد، الذي حكم البلاد إبان نظام التفرقة العنصرية، على جميع المستويات بعد أن انسحب الحزب الوطني الجديد من التحالف الديمقراطي لأحزاب المعارضة الأسبوع الماضي.

وفي مقابلة مع محطة زولو الإذاعية وجهت ويني مانديلا انتقادا لحكومة جنوب أفريقيا لبطئها في تقديم الخدمات للمواطنين الذين قالت إنهم أوصلوا حزب المؤتمر الوطني لسدة الحكم. وحذرت بأن الغالبية السوداء سيطفح بها الكيل إن لم يحدث تحسن في مستوى المعيشة.

وقالت ويني في المقابلة الإذاعية إن ما يجري في جنوب أفريقيا ليست الوعود الديمقراطية التي وعد بها المؤتمر الوطني، في إشارة إلى النسبة العالية من البطالة وانعدام السكن، والخدمات الصحية المتدنية، والارتفاع الكبير في معدل الجرائم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة