اعتقال شاب بكندا بتهمة الإرهاب   
السبت 1436/9/25 هـ - الموافق 11/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:54 (مكة المكرمة)، 8:54 (غرينتش)

أعلنت الشرطة الكندية الجمعة أنها اعتقلت رجلا في مقاطعة كولومبيا البريطانية أقصى غربي البلاد بعد بثه مواد دعائية لصالح تنظيم الدولة الإسلامية وتحريضه على القتل باسم الجهاد.

وقالت الشرطة إن عثمان إياد حمدان البالغ من العمر 33 عاما والمقيم في مدينة فورت سانت جون بكولومبيا البريطانية التي تبعد زهاء 1200 كلم شمال مدينة فانكوفر، متهم في ثلاث قضايا.

ويتهم حمدان بالتحريض على القتل، والتحريض على الاعتداء بما يسبب الأذى الجسدي، والتحريض على التعدي المتفاقم الخطورة المقترن بنية جنائية أخرى "وكلها لصالح جماعة إرهابية"، حسبما ورد في بيان الشرطة الكندية.

وجاء في البيان أيضا أن "حمدان متورط في بث مواد دعائية على شبكة الإنترنت مؤيدة لتنظيم الدولة، وتحتوي تحريضا وتعليمات للقتل باسم الجهاد".

وحمدان، الذي ظل يخضع للتحقيق منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014، رهن الاعتقال، ومن المتوقع أن يمثل أمام المحكمة في القريب العاجل.

وذكرت الشرطة أنها ضبطت "عددا من المواد" في المنزل الذي يقيم فيه.

وقد اعتقل حمدان في إطار "تحقيق جنائي على صلة بالأمن القومي" بدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وانطلق التحقيق آنذاك إثر هجومين استهدفا جنودا في مدينة سان جان سور ريشليو من مقاطعة كيبيك شرقي كندا، وفي برلمان العاصمة الاتحادية أوتاوا.

وقالت السلطات إن الهجومين نفذهما شابان اعتنقا أفكارا متشددة، بفارق يومين في 20 و22 أكتوبر/تشرين الأول. وبعدما عمد شاب إلى سحق جندي بسيارته، وقتل الشاب الثاني جنديا قرب البرلمان، تمكنت الشرطة التي لاحقتهما من قتلهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة