الاجتماع المشترك لمجلس روسيا والناتو يبدأ في موسكو   
الثلاثاء 1424/3/13 هـ - الموافق 13/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج روبرتسون (يسار) وسيرجي إيفانوف في بداية الاجتماع (رويترز)
بدأ في موسكو اليوم الاجتماع الدوري للمجلس المشترك لروسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو). وقال الأمين العام للحلف جورج روبرتسون في كلمته بالجلسة الافتتاحية إن الاجتماع سيبحث قضايا الأمن الراهنة وخاصة الوضع في البوسنة وأفغانستان. وأضاف روبرتسون أن "الحلف وروسيا يحتاجان لبعضهما البعض أكثر من أي وقت مضى".

من جانبه وصف وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف انعقاد المجلس في العاصمة الروسية بأنه دليل جديد على تصميم الطرفين على مواجهة التهديدات المشتركة. وأضاف أنه يتعين أن يكون الهدف "التوصل إلى هيكل أمني على غرار الحلف الأوروبي الأطلسي".

وذكر دبلوماسي أميركي في موسكو اليوم أن الناتو سيقدم على الأرجح مساعدات إلى بولندا في الأسبوعين المقبلين لدعم مشاركتها في القوة المتعددة الجنسيات لحفظ الاستقرار في العراق. وكانت بولندا التي من المقرر أن تشترك مع الولايات المتحدة وبريطانيا في الإشراف على قوات حفظ السلام في العراق, قد طلبت من الحلف توفير الدعم والمعلومات الاستخباراتية لها.

وتوقع المصدر الأميركي صدور قرار إيجابي بهذا الشأن في غضون عشرة أيام. ومن المنتظر أن يعقد المجلس اجتماعا على مستوى وزراء الخارجية في مدريد الشهر المقبل. وتم تأسيس المجلس بين روسيا والحلف في مايو/ أيار 2002 بروما, ودأب على عقد اجتماعاته على مستوى السفراء في بروكسل.

وتم إنشاء المجلس بهدف إعطاء موسكو صوتا في قرارات الحلف الذي يضم 19 عضوا. ومن المتوقع توسيعه ليضم سبع دول من أوروبا الشرقية العام المقبل وهي الخطط التي تعارضها روسيا بشدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة