هدوء يسود شوارع بغداد والعثور على ست جثث   
الجمعة 25/1/1427 هـ - الموافق 24/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:16 (مكة المكرمة)، 12:16 (غرينتش)

السلطات العراقية فرضت حظر تجوال منذ أمس تجنبا لمزيد من التصعيد (الفرنسية)


ساد الهدوء شوارع العاصمة العراقية بعد أن فرضت الحكومة حظرا للتجوال في بغداد وثلاث محافظات تحيط بها، خوفا من تجدد أعمال العنف الطائفية التي تبعت تفجير مرقد في مدينة سامراء.

وانتشرت دوريات الشرطة بشكل مكثف في العاصمة ومحافظات ديالى وبابل وصلاح الدين التي توجد بها مدينة سامراء, كما تقرر إغلاق مطار بغداد الدولي أيضا.

وأقامت قوات الأمن والشرطة التابعة لوزارة الداخلية نقاط تفتيش، وأوقفت بعض السيارات التي نزلت إلى الشوارع.

عشرات القتلى معظمهم من السُنة بأعمال عنف وقعت أمس (رويترز)

ويأتي فرض حظر التجوال الذي بدأ أمس, بعد موجة عنف شنها متظاهرون شيعة احتجاجا على تفجير قبة مرقد الإمام علي الهادي بسامراء أحد أكبر المزارات الشيعية بالعراق.

وقتل في الاحتجاجات نحو 130 عراقيا أغلبهم من السنّة بينهم أئمة, كما تعرض نحو 168 مسجدا سُنيا -حسب هيئة علماء المسلمين- للحرق والتدمير.

تعليق المشاركة
وعلى خلفية ردود الأفعال العنيفة التي تلت ذلك وطاولت عشرات المساجد السُنية وأئمتها بمختلف أنحاء العراق، قرر قادة جبهة التوافق السُنية تعليق مشاركتهم بالمفاوضات الجارية حول تشكيل الحكومة احتجاجا على هذه الاعتداءات.
 
واشترط قادة الجبهة دخولهم في مفاوضات التشكيلة "بإعلان الحكومة إدانتها الصريحة والواضحة لأعمال الشغب التي أعقبت حادث التفجير الآثم".

وتفاديا لانزلاق الوضع نحو فتنة طائفية وحرب أهلية، تواصلت الدعوات داخليا وخارجيا لتهدئة الموقف وللحفاظ على وحدة الصف العراقي.

اغتيال
وفي تطور آخر عبرت لجنة حماية الصحفيين عن "صدمتها البالغة" لاغتيال الزميلة أطوار بهجت واثنين من زملائها بالفريق التلفزيوني التابع لقناة العربية. 
 

أطوار بهجت (رويترز-أرشيف)

وأعربت المنظمة التي تعمل انطلاقا من نيويورك عن تضامنها مع عائلات الضحايا الثلاثة وزملائهم. وقد اغتال مسلحون أطوار وزملاءها أثناء تغطيتهم لتداعيات تفجير سامراء.
 
وعملت أطوار في قناة الجزيرة منذ عام 2003، والتحقت بالعربية قبل نحو ثلاثة أسابيع.

ميدانيا قالت الشرطة العراقية إنها عثرت على ست جثث مجهولة الهوية وموثوقة الأيدي بموقف للسيارات قرب مدينة الصدر جنوب شرقي بغداد. ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن الشرطة قولها إن الجثث لعراقيين قتلوا رميا بالرصاص.

كما ذكرت الشرطة العراقية أن جماعة مسلحة اختطفت ثلاثة من أبناء عضو الجمعية الوطنية الشيعي قاسم عطية البزوني في مدينة البصرة. 

وأوضح مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه أن الأولاد الثلاثة كانوا في زيارة لأحد أقارب العائلة بالبصرة حين اختطفهم مسلحون بسيارة مدنية.

على الصعيد الميداني أعلن الجيش الأميركي أمس مصرع سبعة من عناصره بعمليات متفرقة، أعنفها وقع قرب الحويجة شمال بغداد عندما انفجرت عبوة ناسفة لدى مرور دورية أميركية وأسفرت عن مقتل أربعة جنود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة