مقتل جنديين أميركيين بالفلوجة وخطف إمام سني ببغداد   
الجمعة 1427/1/12 هـ - الموافق 10/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:19 (مكة المكرمة)، 9:19 (غرينتش)
لا يمر يوم دون هجمات تستهدف القوات الأميركية والعراقية (رويترز-أرشيف)

قال الجيش الأميركي في العراق إن اثنين من جنود مشاة البحرية (المارينز) قتلا في هجوم غرب بغداد.
 
وأضاف بيان للجيش الأميركي اليوم أن الجنديين قتلا بعدما ارتطمت عربتهما بعبوة ناسفة في أحد شوارع مدينة الفلوجة.
 
وبمقتلهما يرتفع إلى 2263 جنديا عدد القتلى في صفوف الجنود الأميركيين بالعراق منذ مارس/ آذار 2003، حسب إحصاءات رسمية.
 
وكان الجيش الأميركي قد اعترف أمس بقتل ستة من جنوده في هجمات متفرقة بالعراق خلال الساعات الـ24 الماضية.
 
وفي تطور ميداني آخر قالت الشرطة العراقية إن إمام مسجد سني في بغداد اختطفه فجر اليوم رجال يلبسون الزي الرسمي للشرطة.
 
واقتيد الشيخ عادل خليل داود إمام مسجد النعمان في حي الكرادة وسط العاصمة من منزله منتصف الليلة الماضية.
 
وقال شهود عيان إن مسلحين مجهولي الهوية بلباس المغاوير (القوات الخاصة) التابعة لوزارة الداخلية اقتحموا منزل الشيخ داود واعتقلوه، ولم تتوفر تفاصيل إضافية عن المكان الذي اقتيد إليه إمام المسجد.
 
وتشكو الكتل السياسية والدينية السنية من أن قوات الشرطة ووزارة الداخلية تخطف وتقتل مواطنين من العرب السنة بينهم أئمة وعلماء في إطار انتهاج سياسة "تطهير طائفي".
 
من جهة أخرى تبحث وحدات من الجيش العراقي بإسناد وغطاء جوي أميركي منذ نحو يومين عمن تقول إنهم عناصر من تنظيم القاعدة لجؤوا على الأرجح إلى منطقة حمرين الجبلية في شمال العراق, جنوب غرب كركوك, بعد تضييق الخناق عليهم من قبل عشائر وسط وغرب البلاد في عملية قد تستمر شهرا.
 
الرهينة الأميركية طالبت بالاستجابة لشروط خاطفيها في أسرع وقت (الفرنسية-أرشيف)
ملف الرهائن
على صعيد آخر بثت شبكة "الرأي" التلفزيونية الكويتية مساء الخميس شريط فيديو جديدا عن الرهينة الأميركية في العراق جيل كارول، وجهت فيه نداء للاستجابة لمطالب الخاطفين "في أسرع وقت ممكن".

وقد ظهرت الصحفية في كريستشن ساينس مونيتور التي خطفت في السابع من يناير/ كانون الثاني في بغداد, مرتدية الحجاب وتحدثت باللغة الإنجليزية, وقالت "أنا على ما يرام.. من فضلكم, افعلوا فقط كل ما يريدون.. أعطوهم كل ما يريدون في أسرع وقت ممكن".

وكان الخاطفون المنتمون إلى مجموعة "كتائب الثأر" قد طالبوا في 17 يناير/ كانون الثاني بالإفراج عن جميع السجناء في السجون العراقية. وهذه هي المرة الثالثة التي تظهر فيها جيل كارول (28 عاما) على شاشات تلفزة عربية. وكانت الجزيرة قد بثت شريطين مصورين لها في 17 و30 من الشهر الماضي.

وأعلن الجيش الأميركي في وقت سابق أمس الخميس أنه يستعد للإفراج عن مجموعة من 450 سجينا في سجون يشرفون عليها في العراق, ولم يوضح ما إذا كان فيها نساء. وفي الأسبوع الماضي أطلق الجيش الأميركي سراح حوالي 50 سجينا ليس بينهم أية امرأة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة