اليونان تطالب تركيا بالاعتراف بقبرص قبل انضمامها لأوروبا   
الأحد 1426/8/8 هـ - الموافق 11/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:08 (مكة المكرمة)، 17:08 (غرينتش)

طالبت اليونان الاتحاد الأوروبي باستيضاح موقف تركيا من مسألة الاعتراف بجزيرة قبرص قبل بدء مفاوضات انضمامها لعضويته في الثالث من الشهر القادم، وأكدت أن هذا الاعتراف مسألة مبدئية ولا يمكن التغاضي عنها.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كارامنليس في مؤتمر صحافي على هامش معرض سالونيك الدولي السنوي السبعين إن بلاده تدعم انضمام تركيا للاتحاد شرط أن تحترم التعهدات التي قطعتها على نفسها في السابق، مشيرا بهذا الصدد إلى ربط أنقرة ما بين بروتوكول توسيع اتحادها الجمركي مع الاتحاد بحيث يشمل البلدان الأعضاء الجدد وبين الإعلان الأحادي الجانب الذي لا يشكل اعترافا بجزيرة قبرص.

وطالب كارامنليس الاتحاد الأوروبي بالتحرك لإيجاد حل لهذه المسألة.

وكان سفراء الاتحاد أخفقوا في محادثات أجريت الأربعاء الماضي في بروكسل في التوصل إلى بيان يرد على تركيا التي أكدت في يوليو/تموز الماضي رفضها الاعتراف بجمهورية قبرص.

وأعربت اليونان وقبرص عن عدم رضاهما على الصيغة الأولى لهذا البيان الذي قدمته الرئاسة البريطانية، واعتبرتا أنه غير متشدد بما فيه الكفاية ومنحاز لأنقرة, وكتبت الصحافة اليونانية من جهتها أن الصيغة البريطانية الأخيرة للبيان هي أسوأ من سابقاتها.

وتصر تركيا على أن الاعتراف بقبرص لم يكن شرطا لبدء محادثات الانضمام إلى الاتحاد، وتؤكد أن اعترافها يعتمد على تسوية سياسية تنهي تقسيم الجزيرة.

تجدر الإشارة إلى أن جزيرة قبرص التي استقلت عام 1960 عن الاستعمار البريطاني مقسمة منذ العام 1974 عندما احتلت تركيا الجزء الشمالي منها عقب انقلاب قام به القبارصة اليونانيون بهدف ضم الجزيرة إلى اليونان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة