بوش ينقض مشروع قانون الرعاية الصحية للأطفال   
الخميس 1428/9/23 هـ - الموافق 4/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:59 (مكة المكرمة)، 3:59 (غرينتش)
هاري ريد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ (في المقدمة) (الفرنسية-أرشيف)

في واحدة من مواجهاته الحادة مع الكونغرس, استخدم الرئيس الأميركي جورج بوش الأربعاء حق النقض (الفيتو) ضد مشروع تقدم به الديمقراطيون وعدد من النواب الجمهوريين، من شأنه أن يوسع مظلة التأمين الصحي ليشمل الأطفال الفقراء في الولايات المتحدة.
 
وهذه هي المرة الرابعة التي يلجأ فيها بوش لاستخدام الفيتو في فترة رئاسته. ويخشى الجمهوريون هذه المرة من أن تنطوي هذه الخطوة من جانب الرئيس على مخاطر جمة لحزبهم في الانتخابات التي ستجرى العام المقبل لاختيار رئيس للبلاد وأعضاء جدد للكونغرس.
 
وكان مجلس الشيوخ قد صادق على مشروع القانون بعدد أصوات يسمح بتخطي الفيتو، لكن هامش التصويت في مجلس النواب لم يكن كافيا لحشد الأصوات المطلوبة.
 
وشجب زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد تصرف الرئيس واصفا إياه بأنه "فيتو متحجر القلب". وقال في بيان "لم تكن عزلة الرئيس بوش عن أولويات الشعب الأميركي بأوضح مما هي عليه اليوم".
 
وأضاف "بنقضه مشروع قانون تقدم به الحزبان لتجديد برنامج التأمين الصحي الناجح للأطفال يكون الرئيس بوش قد حرم ملايين الأطفال الفقراء في أميركا من الرعاية الصحية".
 
من جانبها قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "سنظل ملتزمين بجعل برنامج التأمين الصحي للأطفال قانونا بدعم من الرئيس أو بدونه".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة