مصرع المئات في زلزال شبه القارة الهندية   
السبت 1426/9/6 هـ - الموافق 8/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:54 (مكة المكرمة)، 9:54 (غرينتش)

دمار هائل خلفه الزلزال في باكستان (الفرنسية)

قال وزير الداخلية الباكستاني أفتاب أحمد خان شيرباو إن الزلزال القوي الذي ضرب مناطق واسعة من شبه القارة الهندية صباح اليوم قتل مئات الأشخاص ودمر قرى بأكملها في شمال باكستان وفي الشطر الخاضع للسيطرة الباكستانية من كشمير.

وفي حصيلة غير نهائية أشار شوكت سلطان المتحدث باسم الرئيس الباكستاني إلى أن أكثر من ألف قد يكونون قتلوا في الزلزال الذي ضرب شمال البلاد اليوم.

وقال مصدر في الشرطة الباكستانية إن مائة شخص على الأقل قتلوا في منطقة واحدة في إقليم سرحد المحاذي للحدود الأفغانية وعاصمته بيشاور.

وأكدت وسائل إعلام باكستانية في وقت سابق أن الزلزال أسفر عن سقوط مالا يقل عن 25 قتيلا إثر انهيار مبنى في مدينة مظفر آباد في كشمير الباكستانية، كما قتل عشرة آخرون في انهيار مدرستين في المنطقة ذاتها وأربعة آخرون في منطقة سوات شمالي البلاد. ودمر الزلزال عشرات المنازل والمدارس والمساجد.

وتوقع العديد من المسؤولين الباكستانيين وقوع خسائر كبيرة، إلا أن تعطل شبكة الهاتف جعل من الصعب الحصول على تفاصيل عن حجم الدمار وعدد الضحايا.

وأفاد مراسل الجزيرة في إسلام آباد بأن الزلزال -الذي بلغت قوته 7.6 درجات على مقياس ريختر- أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وجرح عدد آخر في العاصمة الباكستانية جراء انهيار مبنيين سكنيين يتكون كل واحد منهما من تسعة طوابق، مشيرا إلى أن بين القتلى دبلوماسيا مصريا.
 
وأوضح أن ما بين 75 و120 شخصا لا يزالون محاصرين تحت الأنقاض بعضهم دبلوماسيون أجانب وعاملون في الأمم المتحدة. كما دمر الزلزال أحد الجسور القريبة من المنطقة.
 
وذكر المراسل أن هذا الزلزال هو الأعنف الذي يضرب العاصمة الباكستانية ومدينة راولبندي المجاورة منذ عشرات السنين، موضحا أن الزلزال استمر لمدة دقيقة واحدة قبل أن يهدأ قليلا وتتبعه هزات ارتدادية أخرى.

وفي مدينة راولبندي دمر الزلزال جزءا من مدرسة مما أسفر عن مقتل طفل وجرح ستة آخرين.

وأشارت مصادر الشرطة في مدنية لاهور الباكستانية إلى جرح ثمانية أشخاص على الأقل وتدمير أربعة محال تجارية.

والد يحلم طفلته المصابة جراء الزلزال في كشمير الهندية (رويترز)

الهند وأفغانستان
وفي الهند بولاية جامو وكشمير قتل 132 شخصا على الأقل.

وقال الجيش الهندي إن من بين القتلى 15 من جنوده لقوا حتفهم جراء انهيار عدد من المراكز المتقدمة للجيش  على خط المراقبة بسبب الانزلاقات التي ترافقت مع الزلزال.

كما قتل شخصان أحدهما رضيع وأصيب 200 آخرون عندما انهار عدد من المباني في عاصمة كشمير الهندية سرينغار ومناطق أروي وبارامولا وكوبوارا بسبب الزلزال.
 
وأدى الزلزال أيضا إلى وقوع انهيارات أرضية سدت الطريق السريع بين جامو وسرينغار وبين سرينغار ومظفر آباد عاصمة الشطر الباكستاني من كشمير.

وفي أفغانستان قتل طفلان على الأقل وجرح 12 آخرون عندما دمر الزلزال منزلهم الطيني قرب مدينة جلال آباد شرقي البلاد.
 
كما أثار الزلزال ذعرا في العاصمة كابل ومدن أفغانية أخرى حيث خرج السكان على إثره إلى الشوارع مخافة انهيار المباني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة