جلسة تمهيدية للتحقيق في أسباب وفاة كيلي   
الاثنين 1424/5/30 هـ - الموافق 28/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الشرطة البريطانية تحيط بخيمة عثر بداخلها على جثة ديفد كيلي الذي تظهر صورته في الإطار

أكدت وزارة الشؤون الدستورية في بريطانيا أن اللورد هاتن سيعقد يوم الجمعة المقبل جلسة تمهيدية للتحقيق حول الأحداث التي أدت إلى وفاة خبير الأسلحة بوزارة الدفاع البريطانية ديفد كيلي.

وجاء في بيان خاص للوزارة أن الجلسة التمهيدية ستعقد في غرة الشهر المقبل أمام المحكمة الملكية، بحيث يوضح هاتن خلالها كيفية إجراء التحقيق وجمع شهادات الأطراف المعنية خصوصا هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) والحكومة البريطانية. وأشارت الوزارة إلى أن الجلسة التالية ستؤجل إلى حين انتهاء مراسيم جنازة كيلي "التي لن تتم في وقت قريب".

وكان زعيم حزب المحافظين المعارض في بريطانيا أيان دانكن سميث قد طالب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بدعوة مجلس العموم إلى عقد اجتماع عاجل لبحث ملابسات مقتل كيلي.

وطالب سميث بفتح تحقيق أوسع من الذي أمرت به حكومة بلير لدراسة الطريقة التي استخدمت بها الحكومة معلومات الاستخبارات حول أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة، مؤكدا أن الموضوعين منفصلان.

من جانبها طلبت الحكومة البريطانية في وقت سابق فتح تحقيق عاجل حول الظروف التي أدت إلى مقتل كيلي. وقد رفض رئيس الوزراء البريطاني الإفصاح عما إذا كان سيستقيل بسبب وفاة كيلي أم لا. ورجحت الشرطة البريطانية أن كيلي مات منتحرا بعد أن قام بقطع شريان في رسغه الأيسر، وذكرت أنها وجدت سكينا وبعض المهدئات قرب جثته التي عثر عليها قرب غابة في منطقة أوكسفورد شاير.

وبعد الإعلان عن مقتل كيلي كشفت هيئة الإذاعة البريطانية أنه كان مصدر تقريرها الذي اتهمت الحكومة فيه بأنها ضخمت المعلومات الاستخبارية لتبرير الحرب على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة