شافيز يعتبر إدارة بوش تهديدا حقيقيا للعالم   
الاثنين 1425/1/16 هـ - الموافق 8/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شافيز يندد بالتدخل الأميركي في شؤون بلاده (الفرنسية)
قال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أمس الأحد إن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تمثل تهديدا حقيقيا للعالم واتهم مرة أخرى واشنطن بالتآمر لإبعاده عن الحكم.

وقال شافيز في برنامج تلفزيوني عنوانه "آلو, حضرة الرئيس" إن "من يحكم في البيت الأبيض هو تهديد حقيقي للعالم"، مضيفا أن "اليمين المتطرف التاريخي, ذا النزعة القتالية في الولايات المتحدة, هو الذي يحكم مع الأسف في البيت الأبيض".

وأكد شافيز أن الولايات المتحدة تحاول أن تطبق في فنزويلا خطة مماثلة لما حصل في هاييتي حيث تنحى الرئيس جان برتران أريستيد في ظروف مثيرة للجدل. وقال شافيز إن أريستيد كان ضحية "خطف متعمد" قامت به القوات الأميركية ونصح واشنطن بألا تحاول القيام بشيء مماثل في فنزويلا.

وجدد شافيز قوله إن الحكومة الأميركية تمول عبر مختلف المنظمات, أحزاب ومجموعات المعارضة الفنزويلية التي تطالب بتنحيه عن الحكم. وحذر الرئيس واشنطن من مواصلة دعم الاحتجاجات المناهضة لحكومته، وقال إن ذلك قد يؤثر على إمدادات النفط للولايات المتحدة.

وأسفرت صدامات بين خصوم شافيز وأنصاره عن ثمانية قتلى منذ 27 فبراير/ شباط الماضي. وأكد شافيز أن "هذه الاضطرابات جزء من خطة أعدت في واشنطن" ودعا بوش إلى "رفع يديه" عن فنزويلا وحذره بأن "الشعب الفنزويلي لن يتساهل مع التدخلات والألاعيب الخارجية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة