داكا تحظر الهاتف المحمول أثناء الانتخابات   
الجمعة 1422/7/11 هـ - الموافق 28/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لطيف الرحمن
حظرت الحكومة الانتقالية في بنغلاديش برئاسة وزير العدل السابق لطيف الرحمن استخدام الهواتف المحمولة أثناء الانتخابات العامة التي ستجرى الاثنين القادم لضمان انتخابات حرة ونزيهة. وكانت في وقت سابق طلبت تسليم الأسلحة المرخصة إلى الشرطة.

وقال مسؤولون حكوميون إن هذه الخطوة تهدف إلى تقييد الاتصالات بين عصابات الجريمة وعملائهم "الذين قد يحاولون إرهاب الناخبين وعرقلة انتخابات هادئة". وأضاف المسؤولون أن القرار أصدره رئيس الحكومة المؤقتة وزير العدل السابق لطيف الرحمن بالتشاور مع مسؤولي الانتخابات.

وقال أحد العاملين في شبكة للهواتف المحمولة في بنغلاديش إن السلطات طلبت من جميع شبكات الهواتف المحمولة تعليق عملياتها في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. ويرى مراقبون أن هذا القرار سيعيق عمل الصحفيين ومراقبي الانتخابات وآخرين ممن يحتاجون إلى وسيلة سريعة لنقل تقاريرهم عن الانتخابات.

حسينة واجد تجري مقابلة لأحد المرشحين للبرلمان من أنصارها (أرشيف)
وأمرت حكومة لطيف الرحمن في وقت سابق بتسليم جميع الأسلحة المرخصة إلى الشرطة قبل الانتخابات خوفا من تدهور الأوضاع الأمنية والنظام العام في بنغلاديش أثناء هذه الانتخابات.

وقد تولى لطيف الرحمن السلطة في الخامس عشر من يوليو/ تموز الماضي بعد انتهاء فترة ولاية رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد التي كانت أول رئيس وزراء للبلاد يكمل فترة ولايته حتى نهايتها. وتعتبر الشيخة حسينة وسلفها في السلطة خالدة ضياء المتنافسين الرئيسيين في هذه الانتخابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة