عزيز: الرئيس صدام يسيطر بشكل كامل على الأوضاع   
الاثنين 21/1/1424 هـ - الموافق 24/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طارق عزيز أثناء مؤتمره الصحفي
قال نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز إن الرئيس صدام حسين يسيطر سيطرة كاملة على الجيش وعلى البلاد وإن القيادة العراقية على ما يرام. وفي أول مؤتمر صحفي له منذ بدء الغزو الأميركي البريطاني لبلاده قال عزيز إن الرئيس صدام حسين "يسيطر بشكل كامل على قواته المسلحة وشعبه وحزب البعث". وأكد أن كل المسؤولين العراقيين سالمون وفي صحة جيدة.

وأضاف عزيز أن الشعب العراقي بكل فئاته مسلمين سنة وشيعة ومسيحيين يقف موحدا خلف الرئيس صدام وحزب البعث. ووصف إثارة الأميركيين لمسألة الشيعة في الجنوب محاولة لخداع الرأي العام العالمي مؤكدا أن الشيعة يقاتلون القوات الغازية ببسالة.

ووصف نائب الرئيس العراقي ما أعلنته القيادة الأميركية والبريطانية بشأن السيطرة على أم قصر بأنه فبركة إعلامية وكذب وافتراءات. وأضاف أنه "إذا أخذت المقاومة في أم قصر كل هذا الوقت وألحقت كل هذه الخسائر بالقوات الأميركية والبريطانية, فيمكنكم أن تتخيلوا ما ستكون عليه الأيام". وأكد أن الحرس الجمهوري لم يقاتل في أم قصر وأن قوات الجيش العراقي وحدها شاركت في المعارك. كما نفى مجددا استسلام الفرقة العراقية 51 مشيرا إلى أنها مازالت تقاتل في جنوبي العراق و"تلحق الخسائر بالعدو".

ووصف المسؤول العراقي معارك أم قصر بأنها أولى حلقات المقاومة للغزاة والحلقة الثانية هي الفاو مؤكدا أن القوات العراقية تمثل خطورة شديدة على القوات الغازية. وأضاف أيضا أن القتال مستمر في مدينة الناصرية مشيرا إلى تكبيد القوات الغازية خسائر جسيمة أظهرتها صور القتلى والأسرى الأميركيين.

وسخر عزيز من تصريحات قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال تومي فرانكس بأن قواته لا تريد دخول البصرة وتهكم عليه قائلا إنه يشبه قصة الثعلب الذي لا يستطيع الوصول إلى العنب فيبرر ذلك بأنه لا يرغب فيه لأن طعمه مر.

ونفى عزيز المزاعم الأميركية والبريطانية بخصوص العثور على ما يحتمل أن يكون مصنعا للأسلحة الكيميائية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة