شافيز يدعو للهدوء واحترام قرار المحكمة في الانقلابيين   
الثلاثاء 1423/5/27 هـ - الموافق 6/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هوغو شافيز
طلب الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز من أنصاره وخصومه السياسيين الالتزام بالهدوء واحترام القرار الذي ستصدره المحكمة العليا الأسبوع الجاري بشأن ما إذا كان عليها المضي قدما في تقديم أربعة عسكريين اتهموا بتخطيط وتنفيذ انقلاب عسكري فاشل للإطاحة بحكمه في أبريل/نيسان الماضي للمحاكمة أم لا
.

وأكد شافيز في تصريحات بثت الليلة الماضية قبيل مغادرته البلاد في زيارة تستمر يومين إلى كل من بوليفيا وكولومبيا، أنه سيحترم قرار المحكمة مهما كان، وأنه لن يكون هناك انقلاب أو حرب أهلية في البلاد، داعيا جميع الفنزويليين إلى احترام قرار المحكمة والوثوق بمؤسسات الدولة.

وكان قرار المحكمة الأسبوع الماضي بإرجاء البت بقضية محاكمة الانقلابيين، أثار موجة من الاحتجاجات العنيفة في خامس منتج للنفط في العالم استمرت ثلاثة أيام. فقد اشتبك متظاهرون موالون للرئيس شافيز مع قوات مكافحة الشغب مطالبين بسجن الانقلابيين. وشهدت التظاهرة أسوأ أحداث عنف تعرفها فنزويلا منذ عودت شافيز إلى السلطة قبل أربعة أشهر بعد انقلاب دام يومين.

وتصاعد التوتر السياسي في البلاد أمس بعد أن نشرت صحف محلية مقابلة مع جماعة مسلحة هددت زعماء المعارضة وأعلنت مسؤوليتها عن هجوم وقع يوم الجمعة الماضي والذي أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بينهم شرطي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة