75 فيلما في مهرجان دبي السينمائي الأول   
الأحد 1425/11/1 هـ - الموافق 12/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 20:33 (مكة المكرمة)، 17:33 (غرينتش)
واصل مهرجان دبي السينمائي الأول بمدينة الجميرة الإماراتية فعالياته لليوم الثاني على التوالي بمشاركة 75 فيلما روائيا وتسجيليا من 26 دولة.
 
وقال المدير التنفيذي نيل ستيفنسون إن الفكرة تتمحور حول استغلال موقع دبي التاريخي كمفترق طرق بين الحضارات الإنسانية، باستضافة مهرجان يكون الأداة الفعالة لتحقيق التفاهم العالمي وتشجيع الحوار بين الشرق والغرب وبين العرب والأمم الأخرى.
 
وأضاءت سماء دبي بالأنوار المدهشة عبر نظام تقني متقدم للإضاءة الليلية لتعلن افتتاح المهرجان أمس الاثنين بحضور ما يقارب 800 شخص بينهم عدد من نجوم السينما العرب والأجانب.
 
ويعرض المهرجان في ستة أماكن مختلفة 75 شريطا سينمائيا من مختلف دول العالم ضمنها 30 على الأقل تعرض للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط.
 
وقد افتتح بفيلم الرحلة الكبرى للمخرج إسماعيل فروخي وهو من إنتاج مغربي فرنسي مشترك، كما سيشهد المهرجان عرض أول فيلم كرتون خليجي من إنتاج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي.
 
ومن المقرر أن يتم تكريم الممثل العالمي عمر الشريف حيث أفرد قسم خاص لأعماله، وسيعرض من أفلامه لورانس العرب ودكتور جيفاغو والفتاة المرحة والسيد إبراهيم. 
 
 تستمر فعاليات مهرجان دبي السينمائي الأول حتى الحادي عشر من الشهر الجاري.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة