باريس ولندن ترجئان التصويت على قرار بشأن ليبيا   
الخميس 23/6/1424 هـ - الموافق 21/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دومينيك دو فيلبان وجاك سترو (أرشيف-رويترز)
أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم أن فرنسا وبريطانيا توصلتا إلى اتفاق لإرجاء التصويت على مسودة قرار في الأمم المتحدة حول رفع العقوبات عن ليبيا.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية إنه "تم التوصل إلى اتفاق لإرجاء دراسة مجلس الأمن لمسودة القرار البريطاني بشأن رفع العقوبات المفروضة على ليبيا".

وأوضحت المتحدثة أن هذا التطور جاء بعد عدة اتصالات بين وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان ونظيريه البريطاني جاك سترو والأميركي كولن باول بالإضافة إلى وزيرة الخارجية الإسبانية آنا بالاثيو. وأضافت المتحدثة أن دو فيلبان وباول أجريا محادثات هاتفية أمس الأربعاء.

وكانت بريطانيا قدمت الاثنين الماضي مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يقترح رفعا فوريا للعقوبات المفروضة على ليبيا التي اعترفت بمسؤوليتها عن حادثة تفجير طائرة بان أميركان فوق بلدة لوكربي بأسكتلندا.

وقد بدأت طرابلس الأربعاء بتحويل حوالي 2.7 مليار دولار إلى حساب في بنك التسويات الدولية بسويسرا لدفعه لعائلات ضحايا لوكربي.

ويعتبر هذا المبلغ أكبر بكثير من المبلغ الذي وعدت به ليبيا لتعويض ضحايا الاعتداء على طائرة فرنسية أسفر عن مقتل 170 شخصا فوق صحراء النيجر عام 1989 والذي يبلغ 35 مليون دولار.

وتعتبر باريس أن التوصل إلى اتفاق "عادل" مع السلطات الليبية حول تعويض عائلات ضحايا الاعتداء على الطائرة الفرنسية "شرط لا بد منه" لرفع العقوبات عن طرابلس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة