داود أوغلو يصل أوكرانيا في زيارة رسمية   
الاثنين 1437/5/8 هـ - الموافق 15/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:13 (مكة المكرمة)، 15:13 (غرينتش)

وصل رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو صباح اليوم الاثنين إلى كييف، في إطار زيارة رسمية إلى أوكرانيا.

وذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية أن داود أوغلو سيعقد عدة لقاءات رسمية مع المسؤولين الأوكرانيين بهدف تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، خاصة في قطاعات الطاقة والتجارة والاقتصاد، وذلك في ضوء التطورات الإقليمية التي تشهدها المنطقة.

كما سيتطرق رئيس الوزراء التركي خلال لقائه بالمسؤولين الأوكرانيين إلى قضية تمدد حزب الاتحاد الديمقراطي -الذراع السورية لمنظمة بي كا كا- المدعوم من قبل النظام السوري في الريف الشمالي لمحافظة حلب والتهجير الجماعي لقاطني هذه المناطق باتجاه الأراضي التركية.

وأفاد مراسل الأناضول بأنه ينتظر أن يركز داود أوغلو خلال تصريحاته ولقاءاته مع كبار المسؤولين الأوكرانيين على حث المجتمع الدولي على الإسراع في تطبيق خطط عمل وإستراتيجيات من شأنها وقف سياسات التهجير القسرية بالمناطق السورية.         

وأعلنت أوكرانيا دعمها المطلق لتركيا عقب حادثة إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت المجال الجوي التركي في الـ24 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. 

وكانت القوات الروسية استولت في فبراير/شباط 2014 على معظم شبه جزيرة القرم الواقعة جنوب شرق أوكرانيا ردا على ثورة شعبية أسقطت الرئيس الأوكراني الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش.

وبعد شهر واحد أعلنت روسيا عن قيام جمهورية الحكم الذاتي في القرم، والتابعة للاتحاد الروسي، كما دعمت روسيا انفصاليين روسيين في شرق أوكرانيا لإنشاء جمهورتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، وهو ما دفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات اقتصادية على روسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة