الجزيرة نت تفوز بجائزة برام الله   
الاثنين 1435/5/9 هـ - الموافق 10/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 23:06 (مكة المكرمة)، 20:06 (غرينتش)
ابتسامة الفتيات في الصورة الفائزة تحدت قرار إسرائيل هدم المتنزه (الجزيرة نت)
 
الجزيرة نت-نابلس
 
فاز مراسل الجزيرة نت في الضفة الغربية عاطف دغلس بالمرتبة الثالثة عن فئة الصورة الصحفية في النسخة الثالثة من جائزة "الصحفي صديق الحكم المحلي".
 
وتنظم الجائزة وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين بدعم من مؤسسة التعاون الألماني.
 
وتسلم دغلس الجائزة اليوم الاثنين أثناء حفل نظمته الوزارة والمؤسسات المشاركة بمدينة رام الله.
 
وحملت الصورة الفائزة قصة مجموعة من التلميذات حضرن في الأول من ديسمبر/كانون الأول الماضي متضامنات إلى متنزه المسعودية بقرية برقه شمال مدينة نابلس بالضفة الغربية.
 
وتظهر التلميذات في الصورة جالسات على أحد المقاعد الإسمنتية بالمنتزه وهن مبتسمات، في تحدٍّ لقرار إسرائيل هدم المرفق الترفيهي الوحيد بالقرية.
 
وكان الزميل دغلس نشر العام الماضي تقريرا على موقع الجزيرة نت حول الموضوع بعنوان "متنزه المسعودية.. حلم طفولة اغتالته إسرائيل".
 
عن الجائزة
وعلق وزير الحكم المحلي سائد الكوني على هذه الجائزة بالقول إنها تأتي لتعزيز الشراكة بين الإعلاميين ومؤسسات الحكم المحلي المختلفة في ظل تعديات الاحتلال الإسرائيلي المختلفة، وتعمل على خلق تنمية مستدامة عبر الصورة والكلمة والصوت.
 
وأوضح الكوني في حديث للجزيرة نت أن واقع وزارة الحكم المحلي في فلسطين يختلف عن نظيراتها في العالم، وذلك لارتباطها بالواقع السياسي المرير الذي يفرضه الاحتلال عليها.
 
وأشار إلى أن الجائزة ستخلق آفاقا لدى الصحفيين وستمكن الفائزين من الاستفادة من دورات وخبرات تقدمها مؤسسات ألمانية، مما سيعزز قدرتهم على تناول قضايا الحكم المحلي بطريقة الانتقاد البناء.
 
وفاز 18 صحفيا بمختف فئات الجائزة من بين 130 تقدموا لها من مختلف وسائل الإعلام الفلسطينية.
 
ونال المصور الصحفي عصام الريماوي الجائزة الأولى عن فئة الصورة الصحفية، بينما فاز الصحفي بشار دراغمة من جريدة الحياة بالجائزة الأولى عن الصحافة المكتوبة.
 
وقاد فاز روزان أبو زنط بجائزة الصحافة المسموعة، في حين نال معتصم العويوي الجائزة عن فئة الإعلام المرئي.
 
وقالت منسقة الجائزة رشا سليمان إن نسخة هذا العام شهدت مشاركة واسعة من الصحفيين، مضيفة أن هدفها تحسين الصورة الذهنية لدى المواطن عن الحكم المحلي وتوعيته بحقوقه.
 
مفارقة مؤلمة
ومن المفارقات المؤلمة أن صورة الفتيات وهن متشبثات بالمرفق الترفيهي الوحيد لم تثن الاحتلال عن تنفيذ قراره، حيث قام اليوم بهدم المرافق الصحية وحديقة الأطفال بمتنزه المسعودية بحجة أنها واقعة في مناطق "سي".
 
دغلس (يمين) تسلم الجائزة من وزير
الحكم المحلي سائد الكوني
(الجزيرة نت)
وأكد مصدر للجزيرة نت أن جرافة إسرائيلية وعدة آليات عسكرية اقتحمت المتنزه وشرعت في هدم الغرف الصحية.
 
وقال عضو المجلس القروي سامي دغلس إن الهدم يهدف إلى بسط سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على القرية، مشيرا إلى أن المتنزه يحوي مواقع أثرية مختلفة كسكة حديد الحجاز.
 
ولفت دغلس في حديث للجزيرة نت إلى أنهم سيعيدون بناء الغرف الصحية وحديقة الأطفال حتى وإن تعرضت للهدم مجددا، نافيا أن تكون الوحدات الصحية وحديقة الأطفال واقعة في مناطق "سي" التي يسيطر عليها الاحتلال.
 
وأكد أن الوحدات تقع في مناطق "بي" وفق خرائط السلطة الفلسطينية وحاصلة على ترخيص بالبناء من الحكم المحلي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة