البابا بينديكت يبقي على تشكيلة الحكومة في الفاتيكان   
الخميس 1426/3/13 هـ - الموافق 21/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:56 (مكة المكرمة)، 11:56 (غرينتش)
البابا الجديد ينتقل إلى مقر إقامة البابا الراحل (رويترز-أرشيف)

أبقى البابا الجديد للفاتيكان بينديكت السادس عشر على كبار المسؤولين في الحكومة المركزية بدولة الفاتيكان حسب بيان صدر اليوم متجنبا بذلك أي تغيير في إدارة البابا الراحل يوحنا بولص الثاني.
 
ومن بين هؤلاء المسؤولين أمين سر الدولة أي وزير الخارجية الكاردينال أنجيلو سودانو الإيطالي الجنسية والذي يأتي في المرتبة الثانية بعد البابا حسب تسلسل المناصب في الكنيسة.

وكان مصدر في الفاتيكان قال إن البابا الجديد انتقل إلى مقر الإقامة الذي توفي فيه البابا الراحل يوحنا بولص الثاني والذي يخاطب منه البابوات عادة حشود المصلين في ساحة القديس بطرس التي يطل عليها المقر.

وأضاف المصدر وهو أسقف رفيع المستوى أن البابا الجديد شغل أيضا مقرا بابويا آخر في برج القديس يوحنا في الفاتيكان يستخدمه البابوات أثناء أعمال الصيانة في المقر البابوي.

والانتقال للمقر خطوة رسمية تتضمن فتح جناح الغرف لأول مرة منذ إغلاقها بعد عدة أيام من وفاة البابا يوحنا بولص الثاني في الثاني من أبريل/نيسان الماضي تمشيا مع التقليد المعمول به في الفاتيكان. والمقر البابوي مألوف للعالم لأن البابا يمنح بركته من إحدى نوافذه في ظهيرة كل أحد للحشود في ميدان القديس بطرس.

وأقام البابا الجديد أول قداس الأربعاء بكنيسة سيستين تعهد فيه بالحوار مع أتباع الديانات والحضارات الأخرى.

وأكد البابا الجديد أمام الكرادلة على العمل بكل طاقته من أجل إعادة بناء الوحدة الكاملة لجميع المسيحيين. وأعلن أنه سيتوجه إلى كولونيا (ألمانيا) في أغسطس/آب بمناسبة أيام الشبيبة العالمية.

وقال البابا الألماني واسمه الأصلي جوزيف راتزينغر إنه خالجه شعور بالعجز والقلق "البشريين" أمام المهمة التي أوكلت إليه مع انتخابه من جانب كرادلة الكنيسة الكاثوليكية.

إلى ذلك قال المتحدث باسم الفاتيكان جواكين نافارو فالس إن البابا المنتخب سيقيم أول قداس رسمي الأحد المقبل في ميدان كاتدرائية القديس بطرس الساعة العاشرة صباحا بتوقيت روما (الثامنة بتوقيت غرينتش).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة