إسرائيل تكتشف آثارا إسلامية في بئر السبع   
الخميس 1425/12/24 هـ - الموافق 3/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 6:42 (مكة المكرمة)، 3:42 (غرينتش)
نموذج من الاكتشافات الإسلامية ببئر السبع
 
 
اكتشفت سلطة الآثار الإسرائيلية مباني تعود للحقبة الإسلامية والعهد البيزنطي القديم أثناء قيامها بحفريات في مدينة بئر السبع.
 
وأعلن العالمان المشاركان في عمليات البحث يغئال إسرائيلي وعوديد فيرر أن الاكتشافات تشمل ثلاثة مبان تعود للفترة البيزنطية والخلافة الأموية في القرن السابع الميلادي، أحد هذه المباني استخدم -على ما يبدو- برج مراقبة، والآخر مبنى سكني من خمس غرف، إضافة إلى اكتشاف عملة نقدية إسلامية قديمة.
 
كما اكتشف مبنى مكون من 12 غرفة وساحات صغيرة ومطبخ فيه فرنان يعتقد أنه يعود للفترة البيزنطية من خلال الأدوات الزجاجية والخزفية التي وجدت في نفس المكان.
 
وعثر على "حجر دائري" يبدو أنه كان يستخدم لطحن القمح يشبه الحجارة المستخدمة في عصر الزيتون, ويبدو من "الوسم" الموجود على الحجارة أنه يعود لعرب بدو اعتادوا وسم ممتلكاتهم وإبلهم للتعرف عليها.
 
وفي نفس السياق تقوم سلطات الآثار بحفريات أخرى في مدينة القدس للبحث عن أي آثار يهودية وبالذات حول مزاعمها عن حجر الهيكل الإسرائيلي الذي تدعي أنه هدم في القرون القديمة.
 
وقالت السلطات إنها وجدت آثارا ونقوشا تعود لليهود والأرمن بحارة العجلوني العربية في بلدة سلوان وهي الحارة التي يدعي اليهود أنها حارة اليهود الأرمن وأن العرب اشتروها منهم وأنهم سيعيدونها إليهم مرة أخرى.
 
وبالمقابل قال أحد العمال العرب المشاركين في عمليات الحفر إنهم لم يجدوا أي آثار يهودية أثناء القيام بعمليات الحفريات في عدة أماكن وطرقات بالقدس.
______________
مراسلة الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة