بان كي مون يطلع على الأوضاع الإنسانية بغزة   
الثلاثاء 1437/9/23 هـ - الموافق 28/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:37 (مكة المكرمة)، 9:37 (غرينتش)
وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون صباح اليوم الثلاثاء إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز) في زيارة قصيرة تستغرق عدة ساعات.

وقال مصدر في هيئة المعابر والحدود بغزة، إن بان كي مون وصل صباح اليوم برفقة وفد أممي عبر معبر بيت حانون "إيريز" الواقع شمال القطاع والخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن الزيارة تهدف إلى الاطلاع على الأوضاع الإنسانية الصعبة في ضوء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ عشر سنوات.     

وأضافت أن بان كي مون سيزور مبنى تابعا للأمم المتحدة ومستشفى الأطراف الصناعية، بالإضافة إلى مشروع صحي، وسيعقد لاحقا مؤتمرا صحفيا.       

ومن المقرر أن يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله.    

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مصدر  فضل عدم ذكر اسمه، قوله إن الأجهزة الأمنية في قطاع غزة هي التي تتولى تأمين الزيارة.

وسبق أن زار بان كي مون قطاع غزة في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2014 عدة ساعات اطلع خلالها على آثار الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل والتي أطلقت عليها عملية الجرف الصامد.

وأعلن فور وصوله آنذاك عن تفعيل "الاتفاق الثلاثي بين إسرائيل والسلطة، والأمم المتحدة"، الخاص بتوريد مواد البناء إلى قطاع غزة، المحظور إدخالها منذ فرض الحصار الإسرائيلي.

ومنذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية في  يناير/ كانون الثاني 2006، يفرض الاحتلال حصارا بريا وبحريا على غزة، شدده إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو/حزيران 2007.

وتعتبر زيارة بان كي مون للقطاع اليوم هي الأخيرة له إلى فلسطين وإسرائيل حيث شارفت ولايته على الانتهاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة