تركيا تعدل عن إرسال قوات إلى العراق   
الجمعة 1424/9/14 هـ - الموافق 7/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الحكومة التركية قررت عدم استخدام موافقة البرلمان التركي على إرسال جنود إلى العراق (أرشيف - الفرنسية)

عدلت الحكومة التركية عن مشروع إرسال قوات إلى العراق لمساندة قوات التحالف كما أفادت اليوم وكالة الأناضول التركية للأنباء شبه الرسمية استنادا إلى مصادر حكومية.

وأوضحت الوكالة أن الحكومة التركية قررت عدم استخدام موافقة البرلمان التركي خلال تصويت في السابع من الشهر الماضي على إرسال جنود إلى العراق. وقد لقي مشروع أنقرة معارضة شديدة من مجلس الحكم الانتقالي في العراق ولا سيما من أعضائه الأكراد.

وأضافت الوكالة أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول دعا مساء الخميس نظيره التركي عبد الله غل إلى بحث المسألة العراقية. وقال مراسل الجزيرة في تركيا إن واشنطن كشفت أمس عن خطة لنشر قوات أميركية في الأنبار وصلاح الدين "دون أن تفسح مجالا لقوات تركية".

ويخفف عدم إرسال قوات إلى العراق الضغط على حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان التي تحركت ضد الرأي العام للسماح بنشر القوات تحت ضغط من واشنطن والمؤسسة العسكرية القوية في أنقرة.

ويوجد للقوات التركية بالفعل عدد من القواعد في شمال العراق أنشئت لمحاربة الأكراد الأتراك الذين يشنون هجمات عبر الحدود على تركيا. وتجاهلت أنقرة مناشدات متكررة من الأكراد العراقيين من أجل الانسحاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة