يوشينكو يتجه لإعادة تكليف تيموشينكو بتشكيل الحكومة   
الأربعاء 1426/8/18 هـ - الموافق 21/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:40 (مكة المكرمة)، 18:40 (غرينتش)

يوشينكو قال إنه سيكلف تيموشينكو (الفرنسية)


تبادل الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو ورئيسة الوزراء المعزولة يوليا تيموشينكو اليوم الدعوة لإعادة توحيد معسكري الليبراليين مع استمرار المشاورات لاختيار رئيس جديد للحكومة يقبل به البرلمان.

وجاءت تصريحات يوشينكو وتيموشينكو اللذان كانا من رموز الثورة البرتقالية غداة رفض البرلمان المصادقة على تكليف التكنوقراطي يوري يكارنوروف بتشكيل حكومة بديلة لحكومة تيموشينكوالتي عزلت مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأعلن الرئيس يوشينكو بعد لقاءات مع الكتل البرلمانية لحسم موضوع التجديد لتيموشينكو أو البحث عن بديل لها "من الضروري أولا ردم الشرخ وعدم التقليل من قيمة المثل التي تكرست في الساحة التي جمعتنا" في إشارة إلى احتجاجات القوى الموالية للغرب ضد الحكومة الموالية لموسكو.

وأضاف أنه اقترح اليوم على الأحزاب السياسية وبينها تيار تموشينكو البحث في تشكيل الحكومة الجديدة مشيرا إلى أنه "لن يتسامح بعد الآن مع طاقم حكومي يفتقر الى الثقة المتبادلة".

من جهتها أعلنت تيموشينكو التي تعهدت بوقت سابق بخوض الانتخابات بمواجهة يوتشينكو أنها اقترحت على يوتشينكو "إعادة عقارب الساعة إلى الوراء وتوحيد الجهود لتشكيل حكومة قادرة على تحقيق السلام والاستقرار".

يشار الى أن فيكتور يانكوفتش الذي خسر السباق الانتخابي أمام يوشينكو شارك بدوره في المشاورات مع يوشينكو بعد تعاونه مع تيار تيموشينكو في إفشال تكليف ياكونوروف بتشكيل حكومة جديدة.

وكانت أوكرانيا قد واجهت إثر استقالة


حكومة تيموشينكو في 8 الشهر الجاري أكبر مأزق منذ انتصار الثورة البرتقالية قبل تسعة شهور
إثر الخلافات التي وقعت بين رموز الثورة البرتقالية واتهاماتهم المتبادلة بالفساد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة