كرسي متحرك يصعد السلالم   
الخميس 1423/9/17 هـ - الموافق 21/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

معاقون يشاركون في سباق بالكراسي المتحركة
حصل كرسي متحرك يمكن الإنسان المقعد من القيام بالعديد من الحركات الإضافية على موافقة لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء الأميركية. ودعت اللجنة بالإجماع إدارة الغذاء والدواء الأميركية للموافقة على طرح الكرسي المتحرك المتطور للبيع في الولايات المتحدة.

وأطلق على الكرسي المتحرك الجديد اسم (إيبوت) وهو من اختراع المليونير دين كامين وستسوقه شركة (جونسون آند جونسون). وقال مسؤولون في الشركة إنهم يجرون محادثات مع مسؤولي التأمين والرعاية الصحية لتشجيع تغطية نفقات الكرسي التي تبلغ نحو 29 ألف دولار.

وعلاوة على توازنه وقدرته على صعود درجات السلم يمكن للكرسي (إيبوت) السير فوق العشب والحصى والأسطح الأخرى غير المستوية وأن يخوض وسط مياه ارتفاعها ثلاث بوصات.

وقال الدكتور روبرت غولدمان عضو اللجنة الاستشارية والأستاذ المساعد للطب التأهيلي في جامعة بنسلفانيا إن الكرسي "سيحدث ثورة وإنه يستحق أن يطرح للبيع".

وأكد المليونير كامين أنه يمكن لمستخدمي إيبوت توجيه الكرسي ليرفعهم إلى وضع الوقوف وهو ما يعد دفعة كبيرة لأناس اعتادوا أن يروا العالم من وضع الجلوس فقط ليتمكنوا من الوصول إلى أشياء عالية والتحدث للآخرين وهم ينظرون في أعينهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة