توجه بريطاني لرقابة الإنترنت   
الأحد 10/5/1433 هـ - الموافق 1/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:18 (مكة المكرمة)، 18:18 (غرينتش)
 
كشفت مصادر إعلامية أن الحكومة البريطانية تخطط لمراقبة المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وزيارات مواقع الإنترنت، بموجب قانون جديد.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الأحد أن التشريع الجديد سيطلب من شركات خدمات الإنترنت إعطاء جهاز أمن التنصت المعروف باسم (مركز قيادة الاتصالات الحكومية) حق الوصول إلى الاتصالات عند الطلب.

وأشارت الهيئة إلى أن التشريع الجديد يتوقع أن تعلن عنه الملكة إليزابيث الثانية في خطابها أمام البرلمان البريطاني في مايو/أيار المقبل، وسيسمح لجهاز أمن التنصت بالدخول إلى المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، دون أمر قضائي، لتمكينه من تحديد الجهات التي يتصل بها الأفراد المشتبه بهم.

ونسبت إلى متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية القول إن "الخطوة ضرورية فيما يتعلق بالتعاطي مع الإرهاب والجرائم الخطيرة وحماية الجمهور"، لكنه شدد على أنها "ستكون متوافقة مع نهج الحكومة حيال الحريات المدنية".

وانتقدت الجماعات المدافعة عن الحريات المدنية في المملكة المتحدة الخطوة، باعتبارها غير مسبوقة وستجعل بريطانيا تتبنى رقابة شبيهة بما هو مطبق في الصين وإيران. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة