ملعب موزيس مابيدا   
الأربعاء 1431/6/26 هـ - الموافق 9/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:22 (مكة المكرمة)، 17:22 (غرينتش)
ملعب موزيس مابيدا تحفة معمارية بمدينة ديربان (الألمانية)

ملعب موزيس مابيدا من بين الملاعب التي أنشئت خصيصا لمونديال جنوب أفريقيا وهو الأكثر قدرة على التحويل بين الملاعب من حيث تأثيره على مدينة ديربان الجنوب أفريقية.

وحتى عهد قريب لم يكن لديربان -ثالث أكبر المدن الجنوب أفريقية- أي أثر بارز أو طبيعة مذهلة لجذب انتباه السياح واهتمامهم إليها.

ولكن بظهور ملعب موزيس مابيدا -الذي يحمل اسم ناشط راحل مناهض لسياسة الفصل العنصري وسيستضيف عدة مباريات خلال مونديال 2010- تغير هذا الوضع تماما.

ويتسع الملعب المبني في منطقة رياضية قريبة من وسط المدينة لسبعين ألف متفرج ويوجد به قوس مركزي يبلغ طوله 350 مترا فيما يصل ارتفاعه إلى 106 أمتار.

وحقق هذا الملعب طفرة بالمقاييس المعمارية ولكن القوس الذي يتمتع به أيضا ساهم في زيادة نجاحه من الناحية التجارية. حيث بدأت ديربان تستفيد ماليا بالفعل مع وجود سيارات كهربائية معلقة تتسلق القوس عدة مرات يوميا لتصل إلى رصيف يمنح الزائرين مشهدا بانوراميا للمدينة وشواطئها.

كما يمكن ممارسة رياضة القفز من فوق القوس، مع الربط من الوسط  باتجاه الملعب مرورا بمدرجاته ذات الألوان الزرقاء والبرتقالية المستمدة من البحر ورماله، وكما هو الحال في ملعب كيب تاون تستغل ديربان الإضاءة الطبيعية في ملعبها المميز بالدرجة القصوى.

المباريات التي سيستضيفها الملعب:
13 يونيو/حزيران: ألمانيا مع أستراليا في المجموعة الرابعة.
16 يونيو/حزيران: إسبانيا مع سويسرا في المجموعة الثامنة.
19 يونيو/حزيران: هولندا مع اليابان في المجموعة الخامسة.
22 يونيو/حزيران: نيجيريا مع كوريا الجنوبية في المجموعة الثانية.
25 يونيو/حزيران: البرتغال مع البرازيل في المجموعة السابعة.
28 يونيو/حزيران: أول المجموعة الخامسة مع ثاني المجموعة السادسة في دور الـ16.
السابع من يوليو/تموز: مباراة بالدور قبل النهائي
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة