سجناء التفكير والنية في موريتانيا   
الجمعة 1426/11/30 هـ - الموافق 30/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:35 (مكة المكرمة)، 6:35 (غرينتش)

أمين محمد-نواكشوط

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة هذا الأسبوع موضوع السجناء الإسلاميين المعتقلين في السجن المدني بنواكشوط، وتداعيات إرجاء إلغاء ديون موريتانيا لدى بعض المؤسسات الدولية، فضلا عن متابعة تطورات التحقيق على مستوى عقود النفط وموضوع التحويلات في الإدارة الإقليمية على مستوى الولاة والحكام، والمؤتمر التأسيسي لحزب "تمام".

"
السجناء الذين يوجد بينهم المحدث والحافظ والإمام الورع، ألقي بهم جميعا في غيابات السجن بتهم كل أدلتها افتراضية
"
أبو المعالي/
أخبار نواكشوط
سجناء التفكير والنية
كتب محمد محمود أبو المعالي في زاويته الأسبوعية في أخبار نواكشوط تحت عنوان "سجناء التفكير والنية" إن السجناء الذين يوجد بينهم المحدث والحافظ والإمام الورع، ألقي بهم جميعا في غيابات السجن بتهم يتيمة كل أدلتها افتراضية، وجل محاضرها إكراهية.

وأضاف أن منهم المتهم بأنه كان "يفكر"، ومنهم من اتهم بأنه كان "ينوي"، لكنهم جميعا "سجناء تفكير ونوايا" في زمن الحرية والعدالة والديمقراطية.

وتابع ولد أبو المعالي في حديثه عن السجناء والتهم الموجهة لهم مضيفا أنه "رغم رحيل من حارب الفكر والنوايا، فإن سجناء النية والتفكير ما زالوا مسلوبي الحرية بين أربعة جدر صم، لا تلوح في الأفق غيمة غيث ولا بارقة أمل".

كما تناولت الصحيفة أيضا في موضوع رئيسي زيادة الأجور التي أعلن عنها رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية اعلي ولد محمد فال، متوقعة أن تصل هذه الزيادة إلى حدود 60% بالنسبة للراتب الإجمالي.

أهالي المعتقلين يحتجون
وفي نفس الموضوع تناولت صحيفة أخبار نواكشوط موضوع المعتقلين الإسلاميين في السجن المدني على خلفية اتهامهم بتشكيل منظمات كانت تخطط للقيام بعمليات إرهابية داخل البلد.

وغطت الصحيفة اعتصاما نظمه عشرات النسوة من قريبات المعتقلين أمام مقر ممثلية الأمم المتحدة في موريتانيا احتجاجا على استمرار النيابة في احتجاز ذويهم دون تقديمهم للمحاكمة، ودون تنفيذ قراري قاضي التحقيق المكلف بملفهم ومحكمة الاستئناف بالإفراج عنهم مؤقتا.

ونسبت الصحيفة إلى الناطقة باسم أهالي المعتقلين لعناد بنت سيد احمد تصريحا قالت فيه إن المندوبة الأممية أعربت عن مفاجأتها حيال وجود معتقلين إسلاميين في البلد، مؤكدة أنها كانت تعتقد أن جميع الإسلاميين أفرج عنهم غداة العفو الذي أصدره رئيس المجلس العسكري في سبتمبر/أيلول الماضي، وتعهدت لهن بمتابعة الملف مع السلطات الموريتانية.

"
الأرقام المغلوطة والمعلومات غير الدقيقة التي كان المسؤولون الموريتانيون يقدمونها للمؤسسات الدولية سبب تأخير إعفاء البلد من الديون
"
القلم
ثمن الكذب
صحيفة القلم في عددها لهذا الأسبوع عنونت موضوعها الرئيسي على صفحتها الأولى "بعد عدم السماح بإلغاء الديون الموريتانية على المدى القصير.. ثمن الكذب"، وجاء فيه أن المجلس الإداري لصندوق النقد الدولي قرر التريث في شطب موريتانيا من لائحة الدول المدينة الأكثر فقرا كما كان مقررا في السابق، وذلك حتى النظر بدقة في الأوضاع المالية العامة بالبلاد حسب بيان تم نشره بهذا الشأن.

وأشارت إلى أن الأرقام المغلوطة والمعلومات غير الدقيقة التي كان المسؤولون الموريتانيون يقدمونها للمؤسسات الدولية هي السبب، وبالتالي -تضيف الصحيفة- فإن ما حصل هو ثمن الكذب.

وكان العنوان الثاني للقلم حول الإستراتيجية الجديدة للصيد والتشاور بشأنها مشفوعا بملاحظة "أن العاملين في الصيد لا يطالبون بتغيير كبير، وإنما فقط بالتطوير والتحسين".

إلى ذلك تطرقت الصحيفة أيضا لموضوع النفط من خلال الحديث عن صفقة تسويق منتجات بئر شنقيط وما أثير من جدل واسع حول ضلوع بعض مسؤولي وزارة النفط في قضية تلك الصفقة المثيرة.

عندما يغضب الرئيس
أما صحيفة الوعي في عددها لهذا الأسبوع فكان من العناوين البارزة على صدر صفحتها الأولى "اجتماع مجلس الوزراء.. عندما يغضب اعلي تتطاير الأوراق"، حيث تناولت تطورات أعمال اللجنة الوزارية الفنية المكلفة بتسيير عقود الطاقة وبعض الملاحظات المتعلقة بأدائه.

"
رئيس المجلس العسكري بدا مغضبا ومنفعلا في الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء على خلفية الصفقة التي تمت مع شركة بترولية من أجل تولي تزويد السوق الموريتانية بالمنتجات النفطية
"
الوعي
وكشفت الصحيفة أن رئيس المجلس العسكري اعلي ولد محمد فال بدا مغضبا ومنفعلا في الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء على خلفية الصفقة التي تمت مع إحدى شركات البترول من أجل تولي تزويد السوق الموريتانية بالمنتجات النفطية، وأنه كلف وزير العدل بالتحقيق في ملابسات فوز الشركة المذكورة بتلك الصفقة.

وفي الشأن السياسي تابعت الصحيفة حفل انطلاقة حزب "تمام" المرخص له حديثا بقصر المؤتمرات، تلك الانطلاقة التي وصفتها بالقوية، خصوصا أنها تمت بحضور قادة سياسيين وحقوقيين وإعلاميين بارزين.

وساقت الصحيفة أيضا مقتطفات من أهداف الحزب وكلمة رئيسه الشيخ ولد حرمه بالمناسبة.

هذا فضلا عن مواضيع إخبارية أخرى مثل إضراب أساتذة التعليم الفني بحثا عن وضعية وظيفية أفضل ونقل الولاة والحكام في إطار قرارات مجلس الوزراء الأخيرة على مستوى الإدارة الإقليمية وإعلان قادة حزب تكتل القوى الديمقراطية نيتهم المشاركة في جميع الانتخابات المرتقبة في نهاية المرحلة الانتقالية.
______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة