موريس غرين ونغيني أبرز المشاركين بلقاء الدوحة الدولي   
السبت 1423/2/22 هـ - الموافق 4/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
موريس غرين في الدوحة

سيشهد لقاء الدوحة الدولي لألعاب القوى, الجولة الثالثة من بطولة الجائزة الكبرى للفئة الأولى, في 15 مايو/ أيار الحالي مشاركة البطل العالمي والأولمبي الأميركي موريس غرين صاحب الرقم القياسي لسباق 100 متر وقدره 9.79 ثوان والكيني نواه نغيني بطل أولمبياد سيدني في سباق 1500 متر والإثيوبي كينينيسا بيكيلي بطل العالم لاختراق الضاحية (السباقان الطويل والقصير).

وسيشارك في اللقاء عداءون وعداءات من 44 بلدا بينهم خمسة بلدان عربية هي قطر والسعودية والمغرب والكويت والجزائر.


موريس غرين يسعى إلى تحقيق المزيد من الانتصارات

وستكون المنافسة قوية في سباق 100 متر بين غرين ومواطنه جون دروموند والغاني عبد العزيز زكاري, فيما يواجه نغيني منافسة كبيرة من مواطنيه لابان روتيتش ووليام تانوي وسامي موتاي, في حين يخوض بيكيلي سباق ثلاثة آلاف متر إلى جانب مجموعة من العدائين الكينيين في مقدمتهم بول بيتوك ودانيال كومن وريتشارد ليمو إلى جانب المغربي إبراهيم لحلافي والفرنسي المغربي الجنسية إدريس المعزوزي.

ومن أبرز المشاركين أيضا الكيني ويلسون بويت كيبكيتير والمغربي علي الزين في سباق ثلاثة آلاف متر موانع والسعودي هادي صوعان حامل فضية أولمبياد سيدني في سباق 400 متر حواجز والفرنسي ستيفان دياغانا صاحب الاختصاص في المسافة ذاتها, والمغربي يونس مدرك حامل الرقم القياسي العربي لمسابقة الوثب الطويل والقطري مبارك بلال (الكرة الحديدية). ولدى السيدات, تبرز مشاركة الأميركية إينغر ميلر في سباق 100 متر.

وسيتضمن لقاء قطر 19 سباقا بمعدل 11 للرجال و8 للسيدات, ومسابقات الرجال هي: 100 متر و400 متر و400 متر حواجز
و1500 متر وثلاثة آلاف متر وثلاثة آلاف متر موانع والوثب العالي والوثب الطويل والكرة الحديدية ورمي القرص ورمي الرمح, أما مسابقات السيدات فهي: 100 متر و400 متر
و1500 متر وثلاثة آلاف متر و100 متر حواجز والقفز الطويل والقفز بالزانة ورمي القرص.

ويحصل اللاعب الذي يفوز بالمركز الأول في مسابقته على مبلغ خمسين ألف دولار, أما الثاني فسيحصل على مبلغ ثلاثين ألفا والثالث عشرين ألفا.

وتستضيف قطر منذ سنوات لقاء دوليا في العاب القوى ضمن مختلف الفئات ونظمت قبل عامين نهائي الجائزة الكبرى وشارك فيه العديد من النجوم والنجمات في العالم منهم الأميركيان لأنجلو تايلور وماريون جونز الفائزان بذهبيتي 400 متر حواجز و100 متر على التوالي لأن موعده كان بعد ثلاثة أيام من انتهاء أولمبياد سيدني مباشرة.

والجائزة الكبرى لألعاب القوى هي سلسلة من بطولات دولية تقام سنويا وتتكون من ثلاث فئات على النحو التالي:

الدوري الذهبي ويتضمن سبعة لقاءات في أوسلو وباريس وروما وموناكو وزيوريخ وبروكسل وبرلين ثم تقام النهائيات في باريس أيضا.

الجائزة الكبرى (الفئة أ): تتضمن عشرة لقاءات تقام على التوالي في البرازيل واليابان وقطر والولايات المتحدة (مرتين في أوريغن وبالو ألتو) واليونان وفرنسا وسويسرا والسويد وبريطانيا.

الجائزة الكبرى (الفئة ب): تتضمن 11 لقاء تقام في أستراليا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة وهولندا وإسبانيا وسلوفاكيا وفنلندا وبريطانيا وكرواتيا والنمسا وإيطاليا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة