آشكروفت إلى فرنسا للمشاركة باجتماع مجموعة الثماني   
الأحد 1424/3/3 هـ - الموافق 4/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جون آشكروفت

من المقرر أن يشارك وزير العدل الأميركي جون آشكروفت باجتماع في باريس غدا مع نظرائه من مجموعة الثماني (الدول الصناعية الكبرى السبع وروسيا) التي تتولى فرنسا رئاستها.

وستتمحور مباحثات وزراء العدل والداخلية من مجموعة الثماني حول مكافحة الإرهاب والتعاون القضائي بين الدول الأعضاء. كما سيكون العراق على جدول أعمال زيارة الوزير الأميركي لمقر الإنتربول في مدينة ليون الفرنسية، وذلك للمشاركة في مؤتمر عن الآثار التي سرقت بعد سقوط حكم الرئيس صدام حسين.

وسيكون آشكروفت أعلى مسؤول أميركي يزور فرنسا منذ الخلاف الأميركي الفرنسي بسبب العراق، فقد أدت معارضة فرنسا الشديدة في مارس/ آذار الماضي لمشروع قرار أميركي كان سيعطي الضوء الأخضر لشن حرب على العراق إلى توتر كبير بين البلدين.

وحدا ذلك بالمسؤولين الأميركيين للتهديد بأن هذا الموقف سيكون له عواقب على العلاقات بين البلدين، كما أن الموقف الفرنسي دفع الرئيس الأميركي جورج بوش للإعلان بأنه لن يدعو الرئيس الفرنسي إلى مزرعته في تكساس "قريبا".

ولكن المسؤولين الأميركيين قرروا عدم مقاطعة اجتماعات مجموعة الثماني في فرنسا إذ من المقرر أن يزور الرئيس الأميركي فرنسا في مطلع يونيو/ حزيران للمشاركة في القمة المرتقبة للمجموعة، فيما سيزور وزير خارجيته كولن باول العاصمة الفرنسية في نهاية الشهر الجاري للمشاركة في اجتماع تحضيري للقمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة