تصفيات المونديال: فوز غينيا وبنين والكونغو وأوغندا   
الخميس 30/1/1437 هـ - الموافق 12/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:13 (مكة المكرمة)، 19:13 (غرينتش)

وضع منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية قدما في الدور الحاسم بفوزه الثمين على مضيفه البوروندي 3-2 الخميس في بوجمبورا في ذهاب الدور الثاني من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2018 لكرة القدم في روسيا.

وكانت جمهورية الكونغو الديمقراطية البادئة بالتسجيل عبر مهاجم كريستال بالاس الإنجليزي يانيك بولاسي في الدقيقة الخامسة، وأدركت بوروندي التعادل عبر سيدريك أميسي في الدقيقة الـ38.

وجاءت الدقائق السبع الأخيرة مثيرة بين المنتخبين فتقدمت بوروندي عبر أميسي في الدقيقة الـ83، ورد عليه ندومبي موبيلي بإدراك التعادل بعد ثلاث دقائق قبل أن يخطف اللاعب نفسه هدف الفوز في الدقيقة الـ88.

وباتت مهمة الكونغو الديمقراطية سهلة للغاية في الصعود للدور الثالث والأخير (مرحلة المجموعات) حيث يكفيها التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف في مباراة العودة التي ستقام على ملعبها الأحد القادم.

في المقابل، أصبح يتعين على بوروندي الفوز بفارق هدفين على الأقل في لقاء الإياب من أجل الاستمرار بالتصفيات، ويلتقي المنتخبان إيابا الأحد المقبل في كينشاسا.

بدوره، خطا منتخب غينيا لكرة القدم خطوة مهمة نحو الدور الحاسم بفوزه الثمين على مضيفه الناميبي 1-صفر في وندهوك بذهاب الدور الثاني من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2018 لكرة القدم في روسيا.

وسجل لاعب وسط سالزبورغ النمسوي نابي كيتا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الـ27.

ويلتقي المنتخبان إيابا الأحد المقبل في مدينة الدار البيضاء المغربية بسبب وباء إيبولا المتفشي في غينيا.

وتقام مباريات الدور الثاني بنظام الذهاب والاياب، على أن تتأهل المنتخبات العشرون الفائزة إلى الدور الثالث الذي سيتم خلاله تقسيمها إلى خمس مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتواجه بنظام البطولة ذهابا وإيابا، ويبلغ متصدر كل مجموعة نهائيات مونديال 2018.

فوز بنين
حقق منتخب بنين فوزا ثمينا 2 -1 على ضيفه منتخب بوركينا فاسو الخميس في ذهاب المرحلة الثانية.

وتأجل بذلك حسم التأهل للدور الثالث والأخير للتصفيات (مرحلة المجموعات) إلى مباراة العودة التي ستُجرى في العاصمة البوركينية واغادوغو الثلاثاء القادم، حيث يتعين على بوركينا فاسو الفوز بهدف نظيف على الأقل من أجل التأهل، بينما يكفي منتخب بنين التعادل بأي نتيجة.

وأنعش منتخب أوغندا آماله في التأهل للمرحلة الثالثة والأخيرة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم بعدما اقتنص فوزا ثمينا 1 -صفر من مضيفه منتخب توجو في ذهاب المرحلة الثانية للتصفيات.

وفشل المنتخب التوغولي -الذي سبق له التأهل للمونديال عام 2006 بألمانيا- في تعديل النتيجة طوال الوقت المتبقي للمباراة لتتقلص حظوظه في بلوغ الدور الثالث للتصفيات (مرحلة المجموعات).

ويكفي منتخب أوغندا التعادل بأي نتيجة في مباراة العودة التي ستقام على ملعبه الأحد القادم للتأهل إلى المرحلة الأخيرة، بينما يتعين على توجو الفوز بهدفين نظيفين على الأقل من أجل الاستمرار في التصفيات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة