بن همام يرفض استضافة آسيا مباريات الدوري الإنجليزي   
الأربعاء 1429/2/7 هـ - الموافق 13/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:21 (مكة المكرمة)، 16:21 (غرينتش)
 محمد بن همام لا يرى في المبادرة الإنجليزية أي فائدة للكرة الآسيوية (رويترز)

عارض رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام الفكرة التي أعلن عنها القائمون على تنظيم الدوري الإنجليزي لكرة القدم قبل عدة أيام وتقضي بإقامة إحدى جولات المسابقة خارج إنجلترا.
 
وذهب ابن همام وهو قطري الجنسية إلى أبعد من ذلك حيث رفض هذا الاقتراح باعتباره رئيسا للاتحاد الآسيوي وناشد الأسرة الآسيوية مشاركته هذا الرأي مؤكدا أن القارة الصفراء لن تستفيد شيئا من هذه الفكرة.
 
وفي تصريحات أدلى بها من مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور قال إنه يرحب بالتبادل المعلوماتي بين الفرق والمنظمات الرياضية على المستوى الدولي، مشيرا إلى إمكانية استفادة الأندية الآسيوية من لعب مباريات مع فرق من خارج القارة، وهو الأمر الذي يراه غير متحقق في مبادرة الدوري الإنجليزي.
 
وأوضح رئيس الاتحاد الآسيوي أن على الأندية الإنجليزية إذا أرادت لعب عدد من مبارياتها المحلية في آسيا، أن تسمح كذلك للأندية الآسيوية بإقامة أجزاء من بطولاتها في ملاعب إنجلترا.
 
يذكر أن الدوري الإنجليزي يحظى بشعبية كبيرة في آسيا، وهو ما دفع فرقا كبرى مثل مانشستر يونايتد حامل لقب الدوري الإنجليزي إلى لعب مباريات تحضيرية للموسم في دول شرق القارة.
 
واتضح ذلك من خلال تفاصيل الاقتراح الذي وافق عليه مسؤولو الدوري الإنجليزي حيث وضعوا في خططهم إقامة بعض المباريات ابتداء من موسم 2010 -2011 في أربع مدن آسيوية هي دبي وهونغ كونغ وبانكوك وسنغافورة إضافة إلى نيويورك وجوهانسبرغ.
 
عوائد مالية
وتهدف رابطة الدوري الإنجليزي إلى توسيع شعبيتها في العالم فضلا عن زيادة العائدات المالية للأندية الناجمة عن النقل التلفزيوني والحقوق الإعلامية والإعلانية "الجديدة"، إضافة إلى الأموال التي  يدفعها رعاة المباريات الناشطون في المدن التي تستضيف هذه المرحلة.
 
لكن المبادرة سرعان ما تعرضت لانتقاد حتى من داخل إنجلترا حيث عارضها بعض المدربين إضافة إلى مسؤولي روابط المشجعين، كما يتوقع أن يعارض الاتحاد الدولي لكرة القدم خطوة كهذه.
 
وسبق أن تعرض نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي لانتقادات واسعة العام الماضي بسبب قراره خوض مباراة ودية مع ماليزيا قبل أيام قليلة من استضافة الأخيرة نهائيات كأس آسيا 2007 مشاركة مع ثلاث دول أخرى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة