مصر تقبل تسيير قافلة أردنية للقطاع   
الخميس 1431/8/11 هـ - الموافق 22/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:45 (مكة المكرمة)، 13:45 (غرينتش)
المشاركون في قافلة "أنصار1" عند بوابة ميناء الركاب بالعقبة قبل ثلاثة أيام (الجزيرة نت)
محمد النجار-عمان
 
قال رئيس مجلس النقباء في الأردن نقيب الأطباء الدكتور أحمد العرموطي إن الحكومة الأردنية أبلغته بموافقة نظيرتها المصرية على تسيير قافلة بحرية من الأردن إلى العريش لنقل مساعدات إلى قطاع غزة.

وقال للجزيرة نت إنه اجتمع اليوم الخميس بوزير الداخلية الأردني نايف القاضي الذي أبلغه بتلقي الحكومة موافقة الخارجية المصرية على تسيير الأردن قافلة بحرية تنطلق باتجاه ميناء العريش المصري، على أن تدخل قطاع غزة في النصف الثاني من الشهر المقبل.
 
وحسب العرموطي، ستجتمع النقابات الأردنية السبت لمناقشة القرار المصري وترتيبات القافلة المقبلة التي قال إنها ستنطلق من اللاذقية السورية لتصل إلى العريش في رمضان.
 
مواصفات مصرية
وتحدث نقيب الأطباء الأردنيين عن مواصفات -تلقتها الحكومة الأردنية من نظيرتها المصرية- لدخول المساعدات وطريقة نقلها إلى قطاع غزة.
 
وقال إن الحكومة المصرية طلبت إرسال مساعدات إنسانية ومساعدات طبية ضمن مواصفات محددة، ونقلها إلى القطاع عبر الهلال الأحمر المصري، على أن تسمح لمائة متضامن أردني بمرافقة القافلة إلى القطاع المحاصر.
 
وتقضي الشروط المصرية -حسب العرموطي- بتسليم كشوف بأسماء المتضامنين والمواد التي يحملونها قبل أسبوعين من انطلاقها لتستكمل موافقاتها اللازمة لدخولهم غزة.
 
على الأرض
وعبّر العرموطي عن تقديره لجهود الحكومة الأردنية، وقال إن النقابات تقدر لمصر موافقتها، لكنها والمنظمين سيحكمون على التطبيق على الأرض.
 
وأضاف "لا نريد الدخول في أزمة مع أي طرف، سواء كان الحكومة المصرية أو الأردنية.. هدفنا هو التضامن مع المحاصرين في قطاع غزة فقط وكسر الحصار".
 
وتأتي الموافقة المصرية عبر الحكومة الأردنية بعد يومين من عودة قافلة "أنصار1" الأردنية من العقبة حيث بقيت أسبوعا بعدا رفض القاهرة منحها موافقات الدخول اللازمة، ومنعها في الأردن من الوصول إلى ميناء الركاب بين العقبة ونويبع.
 
وانتهت رحلة القافلة مساء الثلاثاء أمام السفارة المصرية في عمّان، حيث تظاهر مئات الأردنيين مع المشاركين في القافلة احتجاجا على المنع المصري، لكن الأمن الأردني حال دون وصولهم إلى السفارة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة