مصرع سبعة جراء إعصار كاترينا بفلوريدا   
السبت 1426/7/23 هـ - الموافق 27/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:29 (مكة المكرمة)، 8:29 (غرينتش)
منسوب المياه وصل إلى 30 سم جراء إعصار كاترينا (الفرنسية)
ارتفع عدد ضحايا إعصار كاترينا الذي ضرب سواحل ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة إلى سبعة قتلى, حسب آخر حصيلة, في الوقت الذي يتوقع فيه أن يتجه غربا بعد أن وصلت سرعته 170 كم/ساعة.
 
وقال مسؤولون إن ثلاثة من الضحايا قتلوا بسبب سقوط الأشجار عليهم, ولقي عجوز حتفه عندما اصطدمت سيارته بشجرة, فيما عثرت الشرطة على جثتين داخل قارب سكني, أما السابع فغرق في ميامي.
 
ويتوقع خبراء أن يكون الإعصار استجمع قوته مرة أخرى أثناء تحركه فوق مياه خليج المكسيك الدافئة قبل أن يضرب للمرة الثانية ضربة قد تكون الأقوى على سواحل الولايات المتحدة حيث من المتوقع أن تزيد سرعته إلى نحو 210 كم.
 
وقال المركز القومي للأعاصير في ميامي إن هناك توقعات بأن يتحول الإعصار إلى عاصفة من الدرجة الرابعة على مقياس سافير-سيمبسون المكون من خمس درجات بحول يوم غد أو الاثنين القادم, مما قد يسبب أضرارا واسعة النطاق.
 
وتسبب كاترينا في حدوث حوادث بحرية وجوية وتحطم الأشجار وسقوط خطوط الكهرباء في الولاية، مما تسبب في انقطاع الكهرباء عن نحو ثلاثة ملايين شخص, كما أغلقت المدارس والشركات والمكاتب الحكومية.
 
وقدرت الخسائر في اجتياح إعصار كاترينا ما بين 600 مليون وملياري دولار, وهي خسائر صغيرة مقارنة بالخسائر التي تسببت فيها أربعة أعاصير قوية اجتاحت فلوريدا العام الماضي والتي بلغت نحو 45 مليار دولار.
 
يذكر أن الإعصار بدأ في ضرب جنوب شرقي فلوريدا الخميس الماضي وتسبب في سقوط أمطار غزيرة وصل منسوبها إلى أكثر من 30 سنتيمترا في بعض المناطق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة