ثلاثة مساجد هولندية تقترح مدونة سلوك ضد التشدد   
الاثنين 1426/8/2 هـ - الموافق 5/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:27 (مكة المكرمة)، 15:27 (غرينتش)
المدونة تنص على التبليغ عن "العناصر المتشددة" إن لم يتراجعوا عن مواقفهم (الجزيرة-أرشيف)
اقترحت ثلاثة مساجد هولندية على رئيس وزراء هولندا يان بيتر بالكينيندي مدونة سلوك تفصل الطرق التي تنوي بها الجالية المسلمة مقاومة "التشدد الديني".
 
وتحدد مدونة السلوك الطرق التي تتعرف بها المساجد على العناصر المتشددة بين من يؤمها من المصلين, وما تقوم به لمواجهتهم, وتقر احترام الدستور الهولندي والثقافة الهولندية بما في ذلك استعمال اللغة الهولندية.
 
كما تفصل الطرق التي يمكن بها لهذه المساجد مساعدة السلطات في محاربة التشدد الديني, وتلتزم  بمساعدة "المتشدد" عن طريق التعاون مع عائلته لإقناعه بالعدول عن مواقفه, لكنها ستبلغ الشرطة عنه إن تمسك بها.
 
وجاءت مذكرة السلوك بعد اتفاق بين بلدية أمستردام والمساجد الثلاثة التي تقع في ضاحية بارسجيس التي تحتضن جالية مهاجرة كبيرة, وذلك في أعقاب مقتل المخرج الهولندي ثيو فان غوخ العام الماضي على يد الهولندي ذي الأصل المغربي محمد البويري.
 
وقال فاتح داغ من مسجد آيا صوفيا أحد أول المساجد التي وقعت على المذكرة إن "المسلمين الذين يدافعون عن الديمقرطية يهددهم متطرفون مثل البويري".
 
وقال رئيس الوزراء بالكينيندي إنه "من مصلحة الجميع أن نحارب التشدد والراديكالية", مضيفا أن "حرية التعبير والديمقراطية لا تشتغل إلا عندما يحترم الجميع قواعد اللبعة".
وقد دعا العديد من أئمة هولندا الجالية المسلمة إلى عدم حماية الشبكة المعروفة لدى السلطات الهولندية باسم مجموعة هوفشتاد والتي تتهمها السلطات بأنها خططت لهجمات في هولندا وشاركت في قتل فان غوخ.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة