مقتل العشرات من طالبان ودعوة لعودة الشرطة الدينية   
الأحد 1427/6/20 هـ - الموافق 16/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)

قوات التحالف تشن هجوما مكثفا ضد عناصر حركة طالبان (رويترز-أرشيف)

أفادت مصادر بقوات التحالف الدولي والجيش الأفغاني بأن نحو 60 من عناصر طالبان قتلوا خلال معارك جرت يومي الخميس والجمعة بمناطق مختلفة جنوبي أفغانستان.

ففي بيان لها اليوم أعلنت قوات التحالف عن مقتل أكثر من 30 "عدوا متطرفا" في إشارة إلى عناصر طالبان، بعملية شنتها بالتعاون مع الجيش الأفغاني في ولاية أورزغان.

وأوضح البيان أن "المعلومات التي ذكرتها الدوريات والمحاضر خلصت إلى مقتل نحو 31 عدوا متطرفا خلال معارك جرت في قرى شورا وكالا كالا وخورما".

وفي بيان آخر ذكرت وزارة الدفاع الأفغانية أن جيشها قتل ثمانية "متمردين" في سنغين أمس الجمعة. وأضافت أن أربعة آخرين قتلوا في اشتباك مع دورية عسكرية هاجموها بولاية زابل.

وفي الولاية نفسها أكدت الشرطة مصرع مواطن وجرح سائق مدني اليوم بهجوم من طالبان على قافلة شاحنات تموين للقوات الأميركية. وردت الشرطة بقتل اثنين من عناصر الحركة في معارك تلت هذا الهجوم.

وعلى صعيد آخر أعلن مصدر بريطاني عن مقتل عشرة تابعين لطالبان اليوم في غارة جوية على "عدة أهداف للمتطرفين" بولاية هلمند حيث تشتد العمليات العسكرية، وينتشر نحو 2300 عسكري بريطاني.

وفي لندن أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم عن مقتل اثنين من عناصر طالبان في سنغين.

تحقيق
من جهة أخرى صرح كل من الحكومة الأفغانية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بأنهما يحققان حول مقتل العديد من المدنيين بولايتي أورزغان وهلمند منذ شن الهجوم ضد طالبان منتصف مايو/ أيار الماضي.

وتعتقد قوات التحالف أنها تمكنت من قتل نحو 800 شخص معظمهم من عناصر طالبان منذ بداية عملية (الهجوم على الجبل) التي انطلقت بالجنوب الأفغاني قبل شهرين.


طالبان نشطت عسكريا بشكل لافت (الجزيرة- أرشيف)
شرطة دينية
وعلى صعيد آخر طالب علماء دين أفغان الرئيس حامد كرزاي بإعادة إحياء الشرطة الدينية التي تم تفكيكها بعد الإطاحة بنظام طالبان عام 2001.

وعرفت هذه الشرطة باسم إدارة الدعوة إلى الفضيلة والنهي عن الرذيلة، وتقع على عاتقها مهمة التأكد من الالتزام بالتعاليم الدينية.

وقال المتحدث باسم الحكومة للشؤون البرلمانية إن مجلسا لعلماء الدين المسلمين اقترح مؤخرا على كرزاي تشكيل هذه القوة لفرض الشريعة.

وأضاف محمد عاصف نانج أن "كرزاي قال للعلماء إنه لا مانع لديه وسيحيل الاقتراح إلى البرلمان".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة