إعادة انتخاب الشيخ زايد رئيسا لدولة الإمارات   
الاثنين 1422/9/17 هـ - الموافق 3/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

زايد بن سلطان آل نهيان
أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية أن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أعيد انتخابه لولاية جديدة مدتها خمس سنوات. ويرأس الشيخ زايد (83 عاما) دولة الإمارات منذ تأسيسها عام 1971. وكان من المقرر أن تنتهي ولايته الحالية هذا الشهر.

وقالت الوكالة إن المجلس الأعلى للاتحاد أعاد انتخاب الشيخ زايد أثناء اجتماع عقده الليلة الماضية بمناسبة الذكرى الثلاثين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويضم هذا المجلس وهو أعلى سلطة قرار، حكام إمارات أبو ظبي -أغنى الإمارات السبع- ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة وراس الخيمة. كما أعاد المجلس انتخاب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائبا لرئيس الدولة ورئيسا للوزراء لمدة خمس سنوات قادمة. وشغل الشيخ مكتوم منصب رئيس الوزراء لدولة الإمارات منذ عام 1971 باستثناء فترة قصيرة، كما يشغل أيضا منصب نائب رئيس الدولة منذ وفاة والده عام 1990.

ويعتبر الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات التي شكلت من ست إمارات في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول عام 1971 بعد يوم واحد من انتهاء الوجود العسكري البريطاني في المنطقة، وانضمت إليها إمارة راس الخيمة بعد بضعة أشهر. وقد تدهورت صحة الشيخ زايد في السنوات الأخيرة وخضع في سبتمبر/ أيلول 1996 لعملية جراحية في العنق وفي العام 2000 لعملية زرع كلية.

يشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة العضو في مجلس التعاون الخليجي هي من بين الدول الأكثر ثراء في العالم، مع ناتج قومي داخلي وصل إلى 241.9 مليار درهم (66 مليار دولار) في العام 2000، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3.1 ملايين نسمة أكثر من 80% منهم أجانب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة