بطريرك القدس الأرثوذكسي يعتذر ويلتزم بإلغاء الوكالات   
الخميس 1426/2/21 هـ - الموافق 31/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:39 (مكة المكرمة)، 16:39 (غرينتش)
إيرينوس اعتذر عن "الأخطاء" التي بررت دعوات إقالته (الفرنسية)

وقع بطريرك القدس للروم الأرثوذكس إيرينوس الأول التزاما في وزارة الداخلية الأردنية ينص على إلغاء الوكالات المعطاة للتصرف بأملاك الكنيسة في مدينة القدس، ونفى أن يكون باع عقارين لمتشددين يهود.
وسترفع نسخة من الالتزام الذي وقع بحضور وزير الداخلية الأردني سمير الحباشنة إلى الحكومة التي تشرف قانونيا على الأوقاف المسيحية والإسلامية في القدس وفقا لاتفاق السلام الأردني الإسرائيلي الموقع في وادي عربة عام 1994.
ومعلوم أن صحيفة "معاريف" الإسرائيلية كشفت قبل أيام أن مستثمرين أجانب يعملون لحساب مجموعات متطرفة في إسرائيل اشتروا سرا من الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية مبنيين في ساحة عمر بن الخطاب بباب الخليل في القدس القديمة.
 
وتحوم الشبهات حول محام يوناني حصل على توكيل من البطريرك، لكنه تجاوز صلاحياته في القضية وغادر إلى الخارج.
وأثارت الصفقة غضب الفلسطينيين والأردنيين من أتباع الكنيسة واستدعت الحكومة الأردنية البطريرك المذكور إلى عمان للمساءلة, فيما رفض من جانبه التجاوب مع استجواب حول الموضوع عرضه وفد فلسطيني يضم الوزيرة هند خوري.
 
سيواصل الكفاح
وقدم إيرينوس الذي دعته اليونان إلى الاستقالة اعتذاره عما أسماه "الأخطاء" التي أدت إلى إطلاق دعوات لتنحيه من رئاسة البطريركية, إلا أنه أكد أنه "سيواصل الكفاح" لإثبات أنه لم يقم ببيع أراض في مواقع حساسة سياسيا في القدس الشرقية لليهود.
وقال في بيان "إن موقف الدولة اليونانية الحازم يجب أن يكون عدم التدخل في شؤون وعمليات البطريركية الداخلية".
 
في هذا السياق قال رئيس اللجنة النيابية الأردنية المكلفة متابعة القضية فخري الداود إن على البطريرك بموجب الاتفاقية أن يشكل مجمعا كنسيا جديدا وأن يقوم بتفعيل القانون 27 لعام 1958 الذي ينص على وجود مجلس مختلط -يضم علمانيين عربا وكهنة- يحق له مراقبة الميزانية والاطلاع عليها وإدارة مؤسسات البطريركية وبينها أملاك الوقف.
 
وقال الحباشنة عقب انتهاء توقيع الالتزام إن "الفصل في عمل الكنيسة سيكون القانون الأردني رقم 27 لعام 1958، وسيحكم هذا القانون عمل الكنيسة بكل التفاصيل".
ويشير مصدر صحفي للجزيرة نت إلى أن الاتفاق ينص على تفعيل المجلس الكنسي الذي يضم 6 أردنيين و6 فلسطينيين و6 رهبان والذي يمنحه قانون عام 1958 المتعلق بالكنيسة سلطة إدارة شؤونها وأموالها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة