ميتشل يلتقي نتنياهو لاستئناف التفاوض   
الجمعة 1430/11/12 هـ - الموافق 30/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:44 (مكة المكرمة)، 13:44 (غرينتش)

ميتشل التقى نتنياهو وشدد على استئناف المفاوضات بأقرب فرصة (الفرنسية)

التقى المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إطار التحضير لزيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى إسرائيل وتجديد مساعي إدارة باراك أوباما لاستئناف مفاوضات السلام.

وقال ميتشل في مستهل الاجتماع إن مباحثاته في تل أبيب ومباحثات كلينتون تهدف "لمحاولة إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أقرب فرصة".

وكان ميتشل قد شارك قبل اجتماعه مع نتنياهو لإحياء الذكرى الـ14 لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين في القدس.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدر دبلوماسي أميركي أن توقيت اللقاء بين كلينتون ونتنياهو ومكانه سيتحددا اليوم. وأضاف أن كلينتون ترى في لقائها نتنياهو "خطوة ضرورية في إطار عملية السلام المعلقة" رغم عدم وجود أفق لحصول أي اختراق في المواضيع الخلافية".

يشار إلى أن كلينتون التي وصلت إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى باكستان ستلتقي فيها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في إطار المساعي الأميركية لإحياء عملية السلام.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية بي جي كراولي قد أعلن أمس أن زيارة كلينتون تأتي في إطار التزامها والتزام إدارة الرئيس أوباما "بالعمل على تحقيق سلام شامل رغم التحديات". وأشار إلى أن الإدارة ملتزمة بالسلام الشامل الذي يتضمن حل الدولتين.

يشار إلى أن مساعي إدارة أوباما قد أخفقت في استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المجمدة منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب رفض حكومة نتنياهو الالتزام بتجميد الاستيطان وهو الشرط الذي تطالب به حكومة عباس لاستئناف المفاوضات.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن كلينتون ستبقى في إسرائيل لبضع ساعات يوم السبت ثم تغادرها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة