مقتل وجرح 100 في زلزال هز شمالي أفغانستان   
الجمعة 1423/1/30 هـ - الموافق 12/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفغاني يسير بين حطام أحد المنازل التي دمرها زلزال الشهر الماضي في نهرين (أرشيف)
هز زلزال قوته 5.6 درجات بمقياس ريختر مدينة نهرين في شمال أفغانستان مما أسفر عن تدمير عشرات المباني. ويجيء هذا الزلزال بعد أقل من أسبوعين من وقوع سلسلة من الهزات الأرضية قتلت المئات وشردت الآلاف في المنطقة.

وأبلغت مصادر غير حكومية ومنظمات إغاثة وكالات أنباء غربية أن عدد ضحايا الزلزال بلغ حسب حصيلة أولية نحو 100 ما بين قتيل وجريح.

وقال خبراء الزلازل في باكستان إن مركز الهزة الأرضية كان في جبال الهندوكوش على بعد نحو 300 كلم شمال غرب مدينة بيشاور الباكستانية القريبة من الحدود الشرقية لأفغانستان.

وصرح مصدر عسكري أفغاني للصحفيين في قندز القريبة بأن التقارير الأولية كشفت أن العشرات من المحال التجارية والمنازل انهارت نتيجة هذا الزلزال، لكنه لم يرد ما يفيد بوقوع قتلى وإصابات وسط المواطنين.

يشار إلى أن منطقة نهرين بها الكثير من الألغام الأرضية التي زرعت إبان الحرب الأهلية في أفغانستان، مما أعاق سير عمليات الإنقاذ في المدينة التي تعرضت لزلزال سابق يوم الخامس والعشرين من الشهر الماضي بلغت قوته ست درجات على مقياس ريختر. وأسفر ذلك الزلزال عن مقتل نحو 800 شخص وتشريد أكثر من مائة ألف حول مدينة نهرين بولاية بغلان على جبال الهندوكوش الواقعة على بعد 175 كلم شمال العاصمة الأفغانية كابل.

وفي الثالث من مارس/آذار الماضي أدى زلزال قوي إلى مقتل أكثر من 70 شخصا في جبال الهندوكوش نفسها. كما سبق أن شهدت أفغانستان زلزالين عام 1998 تسببا بمقتل نحو 8500 شخص ودمرا عشرات الآلاف من المنازل في ولايتي تخار وبدخشان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة