رومني يفوز بولايتي متشيغان وأريزونا   
الأربعاء 1433/4/7 هـ - الموافق 29/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 9:55 (مكة المكرمة)، 6:55 (غرينتش)

فوز رومني بمتشيغان منحه زخما كبيرا في سباق الجمهوري نحو منازلة أوباما (الفرنسية)
فاز المرشح الجمهوري ميت رومني الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهوري في ولايتي أريزونا (جنوب غرب الولايات المتحدة) ومتشيغان (شمال)، بعد منافسة حامية مع منافسه الرئيسي ريك سانتورم.

وحصل رومني حاكم ولاية ماساشوستس السابق -حسب وكالات الأنباء بعد فرز نحو 91% من الأصوات- على 41% فيما حصل سانتورم عضو مجلس الشيوخ السابق عن ولاية بنسلفانيا على 38% ورون بول على 12% ورئيس مجلس الشيوخ السابق نويت غنغريتش على 7%.

وعقب إعلان فوزه قال رومني إنه لم يفز بفارق كبير بل فاز بالمطلوب، وهذا هو الأهم.

ومنح الفوز في ولايتي أريزونا -الذي فاز فيها بسهولة- منحته زخما كبيرا قبل "الثلاثاء الكبير" الأسبوع المقبل الذي سيشهد انتخابات تمهيدية في عشر ولايات بأنحاء البلاد.

وتجنب رومني في فوزه بمتشيغان "هزيمة مذلة" في ولاية نشأ وترعرع فيها وكان والده "حاكمها المحبوب"، وأضاف المراقبون أن هزيمته فيه كانت ستثير علامات استفهام إضافية حول قدرته على منافسة الرئيس باراك أوباما على مركز الرئاسة في 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأشارت استطلاعات الرأي في البداية إلى أن أصوات الناخبين في الولاية لن تصب في مصلحة رومني الذي سجل رقما قياسيا حاكما لولاية ماسوشوستس، لكن مناظرة حامية في الاقتصاد بينه وبين سانتورم سحبت الزخم من تحت الأخير الذي تقدم في استطلاعات الرأي منذ فوزه في الانتخابات التمهيدية بولايات ميسوري ومينسوتا وكولورادو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة