ارتفاع عدد مرضى الإيدز في إيران   
الثلاثاء 1422/10/16 هـ - الموافق 1/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مريض بالإيدز يتلقى العلاج
أعلنت مسؤولة في اللجنة الإيرانية لمكافحة الإيدز أن حالات الإصابة بالمرض تزداد في إيران، ونقلت صحيفة آزاد عن مينو مهراز قولها إن عدد المصابين بالإيدز يتراوح بين 15 و30 ألفا بحسب الأرقام شبه الرسمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت المسؤولة إنه تم إحصاء 3109 إصابات بالإيدز رسميا في إيران, في حين أشارت آخر الإحصاءات الرسمية الصادرة في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2000 إلى 2207 إصابات.

وأفادت من جهة أخرى أن 65% من مدمني المخدرات عن طريق الحقن -وجميعهم تقريبا من مدمني الهيروين إيجابيو المصل. وتشير المعلومات الرسمية إلى وجود مليوني مدمن للمخدرات في إيران من دون أن تحدد نسبة المدمنين عن طريق الحقن.

ودعت مهراز المسؤولين لاسيما في وزارة التربية الوطنية إلى تنظيم حملة لتوعية السكان بهذه المشكلة حيث لا يزال الإيدز من الأمور التي يحظر الخوض فيها لدى الشعب الإيراني, حتى أن رجلا علم بإصابة ابنه البالغ من العمر 23 عاما بالفيروس أقدم على قتله بالفأس في ديسمبر/ كانون الأول عام 2000 في محافظة كرمان جنوبي البلاد. يشار إلى أن إيران حظرت عام 1985 استيراد الدم بعد ظهور أول إصابة بالإيدز على طفل عمره سنة خضع لعملية نقل دم مستورد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة