مخدوم أمين فهيم   
الخميس 1428/12/25 هـ - الموافق 3/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:33 (مكة المكرمة)، 18:33 (غرينتش)
مخدوم أمين فهيم (الفرنسية) 
مخدوم أمين فهيم الذي كانت تعده رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو قبل مقتلها للترشح منافسا للرئيس برويز مشرف في الانتخابات الرئاسية، من مواليد سنة 1939 في منطقة السند.

وينحدر من أسرة محافظة وذات نشاط سياسي أيضا، حيث كان والده من مؤسسي حزب الشعب. وقد درس فهيم العلوم السياسية في إحدى جامعات إقليم السند.

مهامه سابقا
شغل مخدوم منصب وزير النفط والطاقة والاتصال من سنة 1988 إلى سنة 1990. وأيضا شغل نفس المهام بين سنة 1993و1996.

ودخل مخدوم ذو الخبرة في ميدان الفلاحة ميدان السياسة سنة 1970 وانتخب نائبا في البرلمان عن منطقة السند، واستمر لفترات متتالية. وكان نائب رئيس حزب الشعب ورئيسا للفريق النيابي عن حزب الشعب في البرلمان.

"
يوصف مخدوم بكونه شخصية تتمتع بصفات توحي في كثير من الأحيان بالتناقض، فهو صوفي بحكم المنشأ الأسري المحافظ، ويقود حزبا علمانيا، ويوصف بأنه أيضا إقطاعي
"
يصفه خصومه والمتتبعون لمسيرته السياسية بكونه شخصية تتمتع بكثير من الصفات التي توحي في كثير من الأحيان بالتناقض، فهو صوفي بحكم المنشأ الأسري المحافظ، ويقود حزبا علمانيا، ويوصف بأنه أيضا إقطاعي.

وقد تولى فهيم نائب رئيس الحزب قيادته أثناء فترة غياب بينظير بوتو عن باكستان لثماني سنوات متواصلة، قبل عودتها إلى باكستان.

وكان فهيم يقضي وقته متنقلا بين دبي، حيث يلتقي رئيسة حزبه ويضع معها سياسة الحزب، والعاصمة إسلام آباد في باكستان.

ويوصف مخدوم بعلاقاته الجيدة مع بقية الأطراف السياسية في باكستان. ويتمتع بعلاقات جيدة مع الرئيس مشرف الذي اقترح عليه سابقا منصب رئيس الوزراء سنة 2002.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة