تشكيل الحكومة العراقية لن يتأخر   
الجمعة 1431/12/20 هـ - الموافق 26/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 7:28 (مكة المكرمة)، 4:28 (غرينتش)

التحالف الوطني العراقي يقول إن تشكيل الحكومة لن تأخذ وقتا طويلا (الفرنسية)

أكد عضو التحالف الوطني العراقي النائب عبد الهادي الحساني أن التشكيلة الوزارية الجديدة ستتم في زمن قياسي، وسيتم توسيع نطاقها لتشمل عدة كتل سياسية عراقية.

وأشار الحساني في حديث لوكالة الأنباء الألمانية إلى أن عملية تشكيل الحكومة لن تأخذ وقتا طويلا أو أكثر من المهلة الدستورية البالغة شهرا واحدا.

وقال إن رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة نوري المالكي عازم على تشكيلها في وقت قياسي "لأن كل المقدمات كانت حاضرة وناجحة في حكومة الشراكة الوطنية ضمن الاستحقاق الانتخابي، ووضعت معادلة رياضية لحساب استحقاق كل قائمة من أجل المشاركة الحقيقية في تشكيل الحكومة".

وتابع أن الجميع "سيكون حاضرا وبرؤية وطنية ومشروع وطني لبناء العراق المستقر وقبل نهاية المهلة بأيام"، مضيفا أنه سيتم الإعلان الرسمي عن تشكيلة الحكومة قبل 25 من الشهر المقبل.

وكان المالكي قد أكد الخميس أن الحكومة الجديدة ستكون بمشاركة الجميع، ودعا الكتل السياسية إلى تقديم مرشحين "نزيهين ومخلصين" لتشكيل هذه الحكومة.

يذكر أن الرئيس العراقي جلال الطالباني كلف المالكي بتشكيل الحكومة قبل يوم واحد من انتهاء المهلة الدستورية للتكليف، وذلك بهدف منح المالكي أكبر وقت للتفاوض وتوزيع المناصب الوزارية خلال مدة ثلاثين يوما.

ما زال العراق يشهد تفجيرات متفرقة
بين الحين والآخر (الفرنسية-أرشيف)
تفجيرات

على الصعيد الميداني شهد العراق أمس الخميس تفجيرات منها انفجار قنبلة بمتجر للحيوانات الأليفة في بلدة تلعفر قتل على إثره ثلاثة أشخاص وأصيب 15 آخرون.

كما انفجرت قنبلة على جانب الطريق قرب سامراء التي تبعد 100 كلم شمال بغداد مما أسفر عن إصابة ضابط شرطة، في حين أدى انفجار قنابل على جانب الطريق إلى إصابة ضابط شرطة وجنود وأطفال في حوادث منفصلة في طوزخورماتو على بعد 170 كلم شمال العاصمة.

وذكر مصدر في الشرطة أن مسلحين قتلوا خياطا عندما ألقوا قنبلة يدوية على منزله في البعاج على بعد 375 كلم شمال غربي بغداد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة