صدور نسخة تجريبية لمتصفح الإنترنت نت سكيب   
الأحد 1426/2/3 هـ - الموافق 13/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:16 (مكة المكرمة)، 13:16 (غرينتش)
وليد الشوبكي
نشرت شركة أميركا أونلاين
(AOL) نسخة تجريبية للإصدار الجديد من متصفح الإنترنت نت سكيب (Netscape) فيما قالت الشركة إن الإصدار النهائي سيطرح قبل منتصف العام الجاري.
 
ويعتمد الإصدار الجديد، نت سكيب 8.0، بصورة رئيسة على تقنيات عرض والتعامل مع صفحات الإنترنت الموجودة في متصفح فايرفوكس الذي طورته مؤسسة "موزيلا" لتطبيقات المصدر المفتوح، أي البرامج التي يمكن الاطلاع على شفرتها وتعديلها مجانا.
 
وإضافة لذلك، يتوافق نت سكيب 8.0 أيضا مع تقنيات عرض صفحات الإنترنت الخاصة بنظام تشغيل ويندوز (إكسبلورر)، مما يعطي المتصفح الجديد ميزة أنه يتمكن من عرض كل أنواع المواقع، بما فيها تلك المصممة خصيصا للتصفح بواسطة إكسبلورر. ولكن نتج عن ذلك تقييد استخدام المتصفح على الحواسيب العاملة بنظام ويندوز فحسب. في حين يعمل فايرفوكس على أنظمة تشغيل ويندوز، ولينوكس وماكنتوش.
 
ولعل أهم ما يميز المتصفح الجديد أنه محصن بالعديد من تطبيقات الأمان للوقاية من مواقع الاحتيال على الإنترنت. وذلك عن طريق تحديد المتصفح لـ"قائمة سوداء" للمواقع ذات السمعة السيئة في الاحتيال والنصب على المستخدمين. فإذا ما دخل مستخدم للمتصفح إحدى هذه المواقع، فإنه يتلقى تحذيرا.

 

كما يعرض المتصفح ألوانا مختلفة لمستويات أمان كل موقع. فالأخضر يشير إلى أن التعاملات على موقع معين تجري بصورة آمنة، أما اللونان الأصفر والأحمر فيشيران إلى انخفاض مستويات الأمان. ويقوم المتصفح تلقائيا بتحديث القائمة السوداء بصورة مستمرة.

 

ويتيح نت سكيب 8.0، شأنه شأن فايرفوكس، إمكانية فتح عدة صفحات في النافذة الواحدة عن طريق أيقونات داخلية (tabs)، وهي خاصية لا توجد في النسخة الشائعة لإنترنت إكسبلورر وإنما في نسخة خاصة سعرها حوالي 35 دولارا.

 

ولكن من عيوب نت سكيب 8.0 أنه أبطأ قليلا من كل من فايرفوكس وإنترنت إكسبلورر. كما أنه لا يعرض بصورة جيدة كل المواقع التي يتم تحديثها باستمرار، مثل مواقع الأخبار (كالجزيرة نت مثلا). كما عاب عليه بعض المراقبين أيضا أنه يعج بالكثير من الأيقونات لمواقع وخدمات شركة أميركا أونلاين التي أنفقت على تطويره وطرحته مجانا (يمكن تحميله من موقع browser.netscape.com).

 

ويأتي طرح النسخة التجريبية من الإصدار الجديد من نت سكيب في أعقاب الزخم الشديد الذي حققه نجاح متصفح فايرفوكس (يمكن تحميله مجانا من mozilla.org)، والذي قام بتحميله 27 مليون شخص منذ طرحه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. ويتزامن هذا الطرح مع إعلان مايكروسوفت عن طرح إصدار جديد من متصفح إنترنت إكسبلورر (IE7) خلال الصيف القادم لسد الثغرات الأمنية في الإصدار الحالي والتي تسببت في الكثير من الانتقادات للشركة ونظام تشغيلها ويندوز.

 

وكان تقريران قد نشرا الشهر الماضي من شركتي "وان ستات" (OneStat) و"وبسايد ستوري" (WebSideStory) لإحصاءات استخدام متصفحات الإنترنت عالميا قد أشارا إلى تراجع استخدام متصفح إنترنت إكسبلورر إلى ما دون 90% عالميا، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ أطاح إنترنت إكسبلورر بمنافسه نت سكيب في منتصف التسعينيات.

 

وتجدر الإشارة إلى أن متصفح نت سكيب هو أول متصفح للإنترنت على الإطلاق، ودشن عام 1993، وانتشر بصورة كبيرة حتى منتصف التسعينيات حينما طرحت شركة مايكروسوفت نسخة مجانية من متصفح "إنترنت إكسبلورر" في نظام التشغيل ويندوز، مما أدى إلى تراجع انتشار الأول، ثم بيعت شركة نت سكيب لشركة أميركا أونلاين أواخر التسعينيات بما يزيد قليلا عن 4 مليار دولار.

__________________

المحرر العلمي بالجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة