مقتل كرديين وعربي بمواجهات كركوك العرقية   
الجمعة 1424/11/11 هـ - الموافق 2/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
قوات الاحتلال تصادر أسلحة أثناء دهم في تكريت (الفرنسية)

عثرت الشرطة العراقية على جثتي كرديين وسط كركوك قتلا طعنا في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوتر في هذه المدينة بعد مقتل ثلاثة متظاهرين عرب وتركمان برصاص مقاتلين أكراد الأربعاء.

وقال قائد الشرطة العراقية في كركوك العميد تورهان يوسف إن "مجهولين قتلوا طعنا اثنين من الأكراد ورموا جثتيهما قرب جسر في وسط المدينة".

ومن ناحيته, قال مساعد قائد الشرطة إن عربيا سنيا قتل وجرح اثنان آخران برصاص قوات الأمن في جنوب المدينة حيث تجمع عرب وتركمان مسلحين وحاولوا -حسب قوله- الهجوم على أهداف كردية.

وكانت المدينة الواقعة شمال بغداد قد شهدت تبادلا كثيفا لإطلاق النار وانقطاع للتيار الكهربائي. وخيم التوتر الشديد مساء أمس الخميس على المدينة (225 كلم شمال بغداد) والتي يبلغ سكانها -الأكراد والعرب والتركمان- نحو مليون نسمة.

اعتقال زعامات سلفية
من جهة أخرى اعتقلت القوات الأميركية نحو عشرين شخصا من أعضاء الهيئة العليا للدعوة والإرشاد والفتوى في العراق في جامع ابن تيمية (أم الطبول سابقا) أثناء عمليات دهم قامت بها قوات الاحتلال.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد إن من بين المعتقلين أحد مشايخ الهيئة العليا للإرشاد والتوعية الدينية مهدي صالح الصميدعي ممثل التيار السلفي في مجلس شورى أهل السنة والجماعة إضافة إلى 20 من مؤيديه.

قوات الاحتلال والشرطة العراقية تشن حملة دهم في بعقوبة (رويترز-أرشيف)

وأضاف المراسل أن عملية الاعتقال تمت خلال عملية دهم لجامع كان يتم فيه التحضير لاجتماع لأعضاء الهيئة العليا للدعوة والإرشاد والفتوى لمناقشة أمور تخص الهيئة وعلاقتها بمجلس شورى أهل السنة والجماعة.

وتعتبر الهيئة العليا للإرشاد عضوا في مجلس شورى أهل السنة والجماعة وهي هيئة سنية موحدة تهدف إلى مواجهة تهميش هذه الطائفة.

وندد عضو هيئة الدعوة والإرشاد فخري القيسي في لقاء مع الجزيرة بعملية الاعتقال باعتبارها محاولة لمنع الولادة الطبيعية للمرجعية السنية وتأتي في سياق انتهاك حرمات بيوت الله في العراق.

وطالب رئيس ديوان الوقف السنّي في العراق الدكتور عدنان محمد سلمان في حديث للجزيرة قوات التحالف باحترام المساجد والمصلين فيها, وبألا تكرر فعلتها باقتحام هذه الأماكن. وقال إن اقتحام قوات التحالف لمسجد ابن تيمية يعد انتهاكا لحرمته.

إصابة جنود أميركيين
وعلى صعيد آخر أصيب عدد من الجنود الأميركيين بعد أن اضطرت مروحيتهم للهبوط شمالي العراق فيما يعتقد بأنها عملية للمقاومة.

واستبعد ناطق عسكري أميركي تعرض الطائرة لنيران المقاومة قائلا إن الطائرة اضطرت للهبوط بسبب عطل ميكانيكي وأنه ليس هنالك ما يشير إلى أن هبوط المروحية ناتج عن هجوم.

وفي تكريت وبعقوبة نفذت القوات الأميركية عمليات دهم اعتقلت خلالها عددا من الأشخاص وصادرت كميات من الأسلحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة