الجيش الشعبي يبدأ الانسحاب من جوبا   
الجمعة 1437/5/11 هـ - الموافق 19/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:37 (مكة المكرمة)، 8:37 (غرينتش)

بدأت قوات الجيش الشعبي في جنوب السودان انسحابها من العاصمة جوبا تنفيذا لاتفاق الترتيبات الأمنية ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الحكومة والمعارضة المسلحة.

وستحل محل هذه القوات في العاصمة قوات شرطة تتكون من الحكومة والمعارضة, وقال وزير الدفاع في جنوب السودان كول منيانق، خلال حضوره عملية الانسحاب، إن خروج القوات يأتي تمهيدا لعودة زعيم المعارضة رياك مشار, الذي ربط عودته بخروج القوات من جوبا.

على صعيد آخر، أعلنت منظمة الأمم المتحدة عن مقتل سبعة أشخاص في اشتباكات وقعت الأربعاء بمخيم تابع للمنظمة يؤوي نازحين في جنوب السودان.

لكن منظمة أطباء بلا حدود قالت من جانبها إن 18 شخصا قتلوا في هذه الاشتباكات من بينهم اثنان من أعضاء المنظمة.

وبدأت الاشتباكات بين شباب من عرقيتي الدينكا والشلك باستخدام المناجل في المخيم الذي يؤوي نحو 48 ألف نازح في مدينة ملكال بشمال البلاد.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعمال العنف, وأعرب عن القلق إزاء التوترات المتزايدة بين قبيلتي الدينكا والشلك, بحسب ستفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام.

يشار إلى أن جنوب السودان يشهد صراعا عسكريا منذ اندلاع صراع على السلطة بين الرئيس سيلفاكير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار في ديسمبر/كانون الأول 2013, وقد أسفر الصراع عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد أكثر من 2.3 مليون مواطن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة