إعلان الفائزين بالجائزتين الثانية والثالثة بمهرجان الموسيقى العربية   
الأحد 24/8/1422 هـ - الموافق 11/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حلمي بكر
حجبت لجنة التحكيم الجائزة الأولى في مسابقة الدورة العاشرة لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في الحفل الختامي الذي أقيم مساء أمس السبت في دار الأوبرا المصرية في القاهرة، وقد تم إعلان الفائزين في الجائزتين الثانية والثالثة.

وأعلن رئيس لجنة التحكيم الموسيقار المصري حلمي بكر فوز أربع مطربات مصريات بالجائزة الثانية والثالثة مناصفة، إذ حصلت مروة ناجي وولاء إبراهيم على الجائزة الثانية، في حين فازت بالجائزة الثالثة كل من هويدا صلاح والفنانة المعاقة منى عبد الرحمن. وهي المرة الأولى التي تحتكر فيها الأصوات النسائية جوائز المهرجان الذي افتتح في الأول من الشهر الحالي وتبلغ قيمة جوائزه الثلاث 12 ألف جنيه مصري (2800 دولار).

وقام وزير الثقافة المصري فاروق حسني ورئيس المركز الثقافي القومي (دار الأوبرا) سمير فرج بتسليم الجوائز للفائزات وتسليم المكرمين دروع المهرجان، وهم المطرب السوري صباح فخري، والمطربة المصرية شريفة فاضل، والباحث المغربي عبد العزيز عبد الجليل، والشاعر أحمد شفيق كامل والخطاط عبد الرحمن شعيب. وتسلم درع المطربة الراحلة ليلى مراد الشخصية الأساسية في التكريم ابنها أشرف أباظة.

وقدمت الفائزات بالجوائز وصلات غنائية، كما قدم المطربون والمطربات البحرينية نجمة، والسوري صفوان البهلوان، والكويتي عبد الله الرويشد والمصرية غادة رجب عدة أغان تراثية.

يذكر أن عشر دول عربية شاركت في هذه الدورة و كان من أبرز الأصوات العربية التي شاركت في الحفلات المصاحبة للمهرجان صباح فخري وصفوان البهلوان من سوريا، وكاميليا جبران وفرقة صابرين من فلسطين، ووائل جسار من لبنان، وآمال ماهر وعفاف راضي وغادة رجب من مصر، ورجاء بلمليح من المغرب، وفريدة وفرقة المقام العراقي من العراق، وذكرى من تونس.

وعقدت خلال المؤتمر ندوات عن الارتجال الآلي في الموسيقى العربية والألحان الشعبية في أغاني الأطفال والتنظير الموسيقي العربي من خلال مؤلفات أبي يعقوب الكندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة