دعوة لدعم فلسطين في مباراة بأسكتلندا   
الخميس 1430/12/15 هـ - الموافق 3/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:33 (مكة المكرمة)، 21:33 (غرينتش)
مظاهرة داعمة للفلسطينيين في لندن
(الفرنسية-أرشيف)
دعت نقابات عمالية أسكتلندية مشجعي فريق سيلتيك الأسكتلندي لكرة القدم إلى إبداء "التضامن مع معاناة الفلسطينيين" برفع الأعلام الفلسطينية في مبارة للنادي أمام فريق هابوعيل تل أبيب الإسرائيلي اليوم الأربعاء ضمن بطولة كأس الرابطة الأوروبية لكرة القدم.
 
وقال ديف موكسهام نائب الأمين العام لاتحاد النقابات العمالية الأسكتلندية في بيان "نأمل أن ينضم إلينا مشجعو سيلتيك في إظهار الدعم للسلام العادل والدائم في إسرائيل/فلسطين على أساس قيام دولة فلسطينية آمنة جنبا إلى جنب مع إسرائيل".

وحث الفريق الأسكتلندي أنصاره على تجاهل هذه الدعوة وعبر عن شعوره "بقلق بالغ" إزاءها، مؤكداً أن ملعب الفريق "ليس مكانا للتظاهر السياسي".
 
من جهته قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان إنه "على دراية كاملة بالمظاهرة المعتزمة خارج الملعب قبل مباراة سيلتيك ضد هابوعيل تل أبيب"، وقال إن الاتحاد "على اتصال بكلا الناديين والسلطات المحلية بشأن مراقبة الوضع عن كثب".
 
وتشهد أسكتلندا تعاطفاً متزايداً مع الفلسطينيين خاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة. وقد زار القطاع في أبريل/نيسان الماضي وفد برلماني أسكتلندي للتعبير عن هذا التعاطف، وحمل معه بعض الأدوية والمساعدات الطبية والمالية المقدمة من الحكومة الأسكتلندية للجمعيات الخيرية في غزة.
 
يشار إلى أن أسكتلندا إحدى الدول الأربع المكونة للمملكة المتحدة، وهي تحتل الثلث الشمالي من جزيرة بريطانيا العظمى، ويزيد عدد سكانها عن خمسة ملايين نسمة يتألف معظمهم من الأسكتلنديين، إلى جانب أقلية إنجليزية وويلزية وإيرلندية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة